عباس المغني


ارتفع إجمالي حجم التأمين على السيارات خلال 3 شهور من أبريل حتى يونيو 2023 إلى 18.88 مليون دينار في مملكة البحرين التي تعج شوارعها بأكثر من 700 ألف مركبة.

ويحتل فرع التأمين على السيارات المركز الثاني من حيث إجمالي الأقساط المحققة ويساهم بنسبة 26% من إجمالي أقساط سوق التأمين للفترة نفسها من عام 2023.

وارتفعت مطالبات المؤمنين على شركات التأمين خلال الثلاثة شهور من الربع الثاني 2023 إلى 13.65 مليون دينار، مقارنة بنحو 12.38 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2022، وبنسبة نمو تبلغ نحو 10%.


يجدر الذكر بأن عدد الشركات المرخصة في سوق التأمين في البحرين بنهاية يونيو 2023 بلغت 21 شركة وطنية و10 فروع لشركات تأمين أجنبية تزاول أعمال التأمين، إعادة التأمين، التكافل، إعادة التكافل وأعمال شركات التأمين التابعة الخاصة داخل مملكة البحرين، حيث تتكون الشركات الوطنية من 12 شركة تأمين تقليدية، 5 شركات تكافل، وشركتين إعادة تأمين، وشركة إعادة تكافل، وشركة تأمين تابعة خاصة. في حين تتكون فروع شركات التأمين الأجنبية من 9 شركات تأمين تقليدية وشركة إعادة تأمين، كما يشتمل سوق التأمين على العديد من شركات الوساطة وشركات خدمات التأمين المساندة.

وشهد قطاع التأمين في مملكة البحرين نمو وتوسع في الأقساط المحققة مدفوعاً بزيادة التأمين الصحي. ويحتوي قطاع التأمين في مملكة البحرين على العديد من الفرص للشركات المحلية والدولية للنمو والابتكار التكنولوجي لتوفير حلول تأمينية لتلبية الاحتياجات المتطورة للأفراد والشركات في ظل التطور الرقمي في القطاع المالي بشكل عام والتي من الممكن أن تتمثل باستخدام تقنيات تحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي لتحسين تقييم المخاطر وتقديم خدمات مبتكرة.

كما أن زيادة الوعي التأميني والحاجة أثر إيجاباً في القطاع التأميني إلى جانب مبادرات الشركات على تجاوز حدود الممارسات التقليدية واستكشاف حلول مبتكرة لتتمكن من تعزيز الكفاءة في العمل واكتساب ميزة تنافسية.

صور