انخفاض حاد بكلفة الزيوت النباتية

ذكرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو» في بيان على موقعها أن متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية بلغ 136.3 نقطة في شهر سبتمبر الماضي منخفضاً بنسبة 1.1% عن شهر أغسطس، مسجّلاً بذلك انخفاضاً للشهر السادس على التوالي.



ويُعزى التراجع في المؤشر خلال شهر سبتمبر إلى هبوط حاد في الأسعار الدولية للزيوت النباتية وانخفاضات معتدلة في الأسعار الدولية للسكر واللحوم ومنتجات الألبان، ما عوّض عن ارتفاع المؤشر الفرعي لأسعار الحبوب. وعلى الرغم من التراجع الجديد، بقي المؤشر أعلى بمقدار 5.5% عن مستواه في الشهر نفسه من العام الماضي.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 147.8 نقاط في سبتمبر، أي بارتفاع قدره 1.5% عن مستواه المسجّل في أغسطس، وبنسبة 14.9% عن مستواه في سبتمبر 2021.

وعاودت الأسعار الدولية للقمح في سبتمبر ارتفاعها بنسبة 2.2%، بفعل تفاقم عدم اليقين بشأن استمرار مبادرة الحبوب في البحر الأسود ما بعد نوفمبر والآثار المحتملة على صادرات أوكرانيا.

وعلاوةً على ذلك، فإن الشواغل المتعلقة بأحوال الطقس الجافة في الأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية، والوتيرة السريعة للصادرات من الاتحاد الأوروبي إضافةً إلى ارتفاع الطلب الداخلي على القمح من جانب التكتل وسط انحسار إمدادات الذرة، وفّرت المزيد من الدعم لأسعار القمح.

كما ارتفعت مجدداً الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بشكل هامشي 0.4% في سبتمبر، مصحوبة باتجاهات غير واضحة في الأسعار. وبقيت الأسعار العالمية للذرة مستقرة تقريباً 0.2%، فيما واجه الدولار الأمريكي القوي ضغوطاتٍ ناجمة عن انحسار توقعات الإمدادات مع تراجع توقعات الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وسط عدم اليقين بشأن صادرات أوكرانيا.

وتراجعت الأسعار الدولية للشعير بنسبة 3%، ما يعكس بشكل رئيس تحسّن توقعات الحصاد في أستراليا والاتحاد الروسي، في حين ارتفعت الأسعار العالمية للذرة الرفيعة بنسبة 13.2% بفعل انخفاض توقعات الإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية.

وارتفع مؤشر المنظمة لأسعار الأرزّ عمومًا بنسبة 2.2% في سبتمبر. وكانت هذه الزيادة مدفوعة بأسعار الأرزّ من نوع إنديكا استجابةً إلى التغييرات التي طرأت على سياسة التصدير في الهند، الأمر الذي حفّز التوقعات بأن يستعين المشترون بمورّدين آخرين للأرزّ.

وأضيفت الاختلالات على صعيد التسويق وعدم اليقين بشأن الإنتاج نتيجة الفيضانات العارمة في باكستان إلى ارتفاع الأسعار. غير أنّ الطلب كان ضعيفاً ويحدّ بالتالي من الزيادات في أسعار الأرزّ.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 152.6 نقاط في سبتمبر ، أي بتراجع 6.6% من شهر إلى آخر، مسجّلاً بذلك المستوى الأدنى له منذ فبراير 2021. وعكس التراجع المستمر في المؤشر انخفاض أسعار زيوت النخيل والصويا ودوّار الشمس وبذور اللفت.

وانخفضت الأسعار الدولية لزيت النخيل للشهر السادس على التوالي، الأمر الذي يُعزى إلى حدّ كبير إلى استمرار قوائم الجرد المرتفعة بالتزامن مع ارتفاع الإنتاج الموسمي في جنوب شرق آسيا.

وفي هذه الأثناء، انخفضت الأسعار العالمية لزيت الصويا بشكل معتدل بعدما سجّلت ارتفاعاً لفترةٍ قصيرة في أغسطس، استجابةً إلى توافر كميات كبرى للتصدير في الأرجنتين بفعل الارتفاع الحاد في مبيعات المزارعين.

أمّا بالنسبة إلى زيت دوّار الشمس، فقد تراجعت الأسعار الدولية إلى أدنى مستوى لها منذ 14 شهراً بسبب زيادة الإمدادات المتاحة للتصدير من منطقة البحر الأسود وسط طلب خجول على الواردات.

كذلك، تراجعت الأسعار الدولية لزيت بذور اللفت على نحوٍ كبير، لا سيما بفعل توقعات الإنتاج العالمي الوفير في الموسم 2022/2023. وساهم تراجع أسعار النفط الخام أيضاً في تراجع الضغط على الأسعار العالمية للزيوت النباتية.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان 142.5 نقاط في سبتمبر، أي بتراجع قدره 0.6% عن مستواه في أغسطس، مسجّلاً بذلك تراجعاً للشهر الثالث على التوالي، فيما بقي عند 20.7% أعلى من قيمته المسجلة قبل عام.

وانخفضت الأسعار الدولية لمنتجات الألبان بشكل معتدل، الأمر الذي يعكس إلى حدٍّ كبير آثار ضعف اليورو مقابل الدولار الأمريكي في الأسعار العالمية لمنتجات الألبان معبّراً عنه بالدولار الأمريكي.

إلى ذلك، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم 121.4 نقاط في سبتمبر، أي بتراجع قدره 0.5% عن مستواه في أغسطس، مسجّلاً أيضاً تراجعاً للشهر الثالث على التوالي.

وسجّلت الأسعار الدولية للحوم الغنم الانخفاض الأكبر ويُعزى هذا إلى آثار تحرّكات العملات. وتراجعت أيضاً أسعار لحوم الأبقار في ظلّ توفر كميات كبيرة للتصدير من البرازيل وتزايد تصفية المواشي في بعض البلدان المنتجة. وفي هذه الأثناء تراجعت أسعار لحوم الدواجن بشكل هامشي في حين بقيت عمليات الشراء من الواردات العالمية خجولةً، رغم القيود على الإمدادات المخصصة للتصدير من بعض البلدان المصدّرة الكبيرة وسط حالات تفشي إنفلونزا الطيور وفي المقابل.

إلى ذلك، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 109.7 نقاط في سبتمبر، أي بتراجع قدره 0.7% عن مستواه في أغسطس، مسجّلاً أيضاً تراجعاً للشهر الخامس على التوالي، والمستوى الأدنى له منذ يوليو 2021.