أكدت «الفاو»، أن متوسط مؤشر أسعار الحبوب بلغ 129.7 نقاط في مايو، مسجلاً هبوطاً ملحوظاً قدره 43.9 نقاط أو 25% عن المستوى القياسي المرتفع الذي كان قد حققه قبل عام واحد.

وهبطت الأسعار الدولية للقمح بنسبة 3.5% بوتيرة شهرية فعكست توقعات وجود إمدادات عالمية وافرة في الموسم المقبل للفترة 2023/2024 وتمديد مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب.



وانخفضت الأسعار العالمية للذرة بنسبة 9.8% في مايو. وساهمت التوقعات الإيجابية التي تتعلق بالفترة 2023-2024 والتي أشارت إلى انتعاش الإمدادات العالمية، في تراجع الأسعار مقترنةً بتوقع ارتفاع الإنتاج في البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية وهما مصدّران رئيسيان.

كما أدى بطء وتيرة التصدير من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب إلغاء المشتريات من جانب الصين، إلى ضغوط أفضت إلى تراجع الأسعار العالمية للذرة.

ومن بين الحبوب الخشنة الأخرى، انخفضت الأسعار العالمية للشعير بنسبة 9.5%، وللذرة الرفيعة بنسبة 9.7%، متأثرة بانحدار الأسعار الدولية للذرة والقمح.

وعلى النقيض من ذلك، واصلت الأسعار الدولية للأرزّ ارتفاعها في مايو، إذ تم تنفيذ صفقات كانت قد أبرمت سابقاً مع مشترين آسيويين وتقلص المتاح من الأرزّ لدى بعض المصدّرين مثل فييتنام وباكستان.