عباس المغني

أظهرت بيانات عمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية نمو مبيعات قطاع الملابس والأحذية بنسبة 85% خلال شهر أبريل الماضي الذي تزامن مع شهر رمضان المبارك.

وبلغت مشتريات الملابس والأحذية في الأسواق المحلية التي تم دفع قيمتها عبر بطاقات الائتمان والصراف الآلي أكثر من 20 مليون دينار خلال أبريل 2022 مقارنة بمشتريات تبلغ نحو 10.86 ملايين دينار في أبريل 2021، وبنسبة نمو تبلغ 85%.



وهذه الإحصائية لا تشمل المشتريات التي تم دفعها نقداً أو عن طريق خدمة بنفت أو المحلات التي لا تتعامل بالبطاقات المصرفية.

ويأتي ارتفاع الطلب على الملابس والأحذية في شهر أبريل لتزامنه مع شهر رمضان المبارك واستعدادات عيد الفطر، وقد نشر "الوطن" تقارير خاصة عن شراء الملابس والأحذية خلال شهر رمضان وبالخصوص للناصفة (قرقاعون) واستعدادات العيد، والتي فيها أكد الباعة عن قفزة في المبيعات تصل إلى 100% مقارنة بالعام الماضي.

وقال بائع الأحذية علي عبدالله: "الحمد لله، مبيعات شهر أبريل الماضي هي الأفضل طوال سنتين، بسبب عودة الحياة إلى طبيعتها، وتزامن الشهر مع شهر رمضان والعيد، خصوصاً وأنه أول عيد بعد جائحة كورونا التي حرمت الناس من الفرح مع أهاليهم في الأعياد والمناسبات".

وذكر الخياط «شاتا بل» وهو صاحب محل خياطة في السوق الشعبي: "الطلب أكبر من 100% خلال الشهر الماضي عن العام الماضي بسبب ارتفاع الطلب على تفصيل الثياب ليوم العيد بدأت منذ بداية شهر رمضان، وبعد الأسبوع الأول توقفنا عن أخذ طلبات جديدة؛ لأن حجم الطلبات أصبح فوق طاقتنا الإنتاجية".

من جهته، قال الخياط في محلات رامكو الواقع في جدعلي: "شهر أبريل كان من أفضل الأشهر مبيعاً لتزامنه مع شهر رمضان والاستعداد لعيد الفطر، عملنا بكامل طاقتنا الإنتاجية كاملة، ولا يمكن مقارنة هذا العام بالعام الماضي إذ كان في العام الماضي تخوف من كورونا، أما هذا العام الحياة عادت إلى طبيعتها، والناس يريدون الفرح وشراء ملابس جديدة ليوم العيد".