أنس الأغبش


أصحاب كراجات: علينا التزامات ونخشى تراجع الزبائن

ارتفعت أسعار غاز تعبئة مكيفات السيارات إلى ما يقارب الضعف، حيث وصلت إلى ما بين 15 و 18 ديناراً بحسب النوع، مقارنة مع ما بين 8 و 10 دنانير العام الماضي، بزيادة نسبتها 80 و 87.5%، فيما عزاه أصحاب كراجات إلى ارتفاع كلفة الشحن وجائحة كورونا التي تسببت في توقف حركة الشحن.


وأضافوا لـ«الوطن»، أن سعر «السلندر» سعة 13 كيلو وصل إلى ما بين 70 و 80 ديناراً، مقابل 30 و 40 ديناراً العام الماضي، وهو ما سيقلل الطلب على الكراجات، مبدين تخوفهم من استمرار ارتفاع الأسعار في الفترة المقبلة.

وأكدوا أن، جائحة كورونا أثرت على الشحن، الأمر الذي أجبر البعض إلى وقف الطلبيات والاستعانة بما لديه من مخزون منذ العام الماضي، مشيرين إلى أن الكراجات تأثرت بارتفاع الأسعار خصوصاً وأن عليها التزامات كرواتب العمال وإيجار الكراج وفواتير الكهرباء والماء وغيرها من المتطلبات.

وذكر صاحب كراج السحاب، عيسى عبدالله، أن بعض الكراجات تأثرت بهذا الارتفاع، نظراً لتحملها نفقات إضافية، إلا أنه أوضح أن أسعاره مازالت ثابتة من أجل الحفاظ على الزبائن.

ولفت إلى ارتفاع سعر «السلندر» سعة 13 كيلواً إلى 80 ديناراً مقارنة مع 40 ديناراً العام الماضي، أي بزيادة 100%، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن أسعار كافة الأنواع زادت بشكل كبير.

فيما أكد صاحب كراج بوصابر، صقر عبدالكريم، ارتفاع الأسعار مقارنة بالعام الماضي ليصل سعر «السلندر» إلى حوالي 80 ديناراً، مشيراً إلى أن جائحة كورونا أثرت على الشحن، ما عطل تسلم الطلبيات.

وأوضح أن، إدارة الكراج تواصلت مع المصنعين في الولايات المتحدة وتم دفع المبلغ مقدماً لاستيراد كمية من الغاز منذ نوفمبر الماضي ولم تصل الطلبية حتى الآن، حيث تم استعادة المبلغ، مبيناً أن لديه مخزوناً من العام الماضي وبنفس الأسعار السابقة.

فيما أكد صاحب أحد الكراجات في سلماباد، ارتفاع الأسعار بصورة غير طبيعية، الأمر الذي أدى إلى تقليل عدد الزبائن، مبيناً أن سعر «السلندر» سعة 13 كيلواً، زاد بما بين 60 و 80 ديناراً بحسب النوع، حيث يعتبر الغاز الصيني الأقل سعراً، أما الغاز الأمريكي فيعتبر الأعلى جودة.

وأوضح، أن ارتفاع الأسعار يرهق كاهل أصحاب الكراجات، خصوصاً وأن الكثير منهم لديهم أعباء إضافية من رواتب عمال وإيجارات، ناهيك عن فواتير الكهرباء والماء، مبدياً تخوفه من ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة.