عباس المغني

قامت مجموعة «بافيليون للطاقة المتجددة» بدعوة مجموعة من الصحفيين والإعلاميين في وسائل الإعلام المحلية لحضور جولة ميدانية في مشروعها الرائد بمدينة سلمان، وهو مركز أبحاث وتطوير تم بناؤه بواسطة بافليون بدعم من الحكومة بهدف إثبات وعرض فوائد وجدوى إعادة التدوير ومصادر الطاقة المتجددة في البحرين.

وقد تم إطلاع الزوار على العمليات الجارية في المنشأة، وذلك وسط حضور الرئيس التنفيذي لمجموعة بافيليون للطاقة المتجددة إيان روس، والعضو المنتدب في مجموعة بافيليون للطاقة عيسى أحمد الدوسري والرئيس التنفيذي لشركة بافيليون للمياه.



ويعرض موقع المشروع إمكانات تقنيات الطاقة المتجددة الهجينة للمجموعة من أجل توفير مستقبل متجدد للبحرين، حيث تم تعريف الزوار عبر عرض توضيحي عن كيفية توليد الطاقة النظيفة من خلال تسخير طاقة الرياح والطاقة الشمسية من خلال التوربينات والألواح الشمسية، التي تُستخدم بعد ذلك في الزراعة وتربية الأسماك، لتنتج محصولاً بطرائق مستدامة وصديقة للبيئة. كما يتم إعادة تدوير النفايات المترتبة عن هذه العمليات واستخدامها لإنتاج الطاقة.

ويقدم المشروع نموذجاً فريداً للاقتصاد الدائري يدعم استدامة الطاقة المتجددة والأمن الغذائي في البحرين. وقد حولت مجموعة بافيليون للطاقة المتجددة أرضاً قاحلة إلى واحة باستخدام الموارد الطبيعية، حيث تتم زراعة المحاصيل المحلية من خلال التحكم في المناخ الداخلي لقبة جيوديسية تضمن ظروف النمو المثلى، في حين يتم ري النباتات بنظام الزراعة التكاملية - أكوابونيك، دون تسميد كيميائي. كما يهدف المشروع إلى ترك أثر بيئي واجتماعي، وذلك بهدف إحداث ثورة في القطاع الزراعي وتمكين الزراعة بأساليب مستدامة على الصعيد المحلي.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بافيليون للطاقة المتجددة إيان روس: «نهدف إلى نشر الوعي حول أنماط الحياة المستدامة من أجل خدمة المجتمع والبيئة. في الوقت الحاضر، يشكل تغير المناخ وندرة الموارد تهديدات كبيرة لذلك، وتلتزم مجموعتنا بتقديم حلول مبتكرة لا تقلل من انبعاثات الكربون فحسب، بل تساهم بشكل فعال في التنمية المستدامة».

وأكد روس حرص مجموعة بافيليون للطاقة المتجددة على دعم جهود البحرين في حماية البيئة ضمن مبادراتها للمسؤولية الاجتماعية. وتعتمد المجموعة على أنظمة وتقنيات متقدمة مصنوعة في البحرين، ما يؤكد الدور الحيوي الذي تلعبه المملكة في حماية استدامة كوكب الأرض للأجيال القادمة.

يشار إلى أن مجموعة بافيليون للطاقة المتجددة هي شركة لإدارة الموارد والطاقة المتجددة وتعمل على تطوير التقنيات في جميع أنحاء العالم لمجموعة متنوعة من القطاعات منذ عام 1988. يقع مقر المجموعة الرئيسي في البحرين منذ عام 2017، وهي اليوم واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال توفير منتجات صديقة للبيئة عالية الكفاءة، كوحدات الطاقة وتقنيات معالجة المياه التي تلعب دوراً أساسياً في مساعدة الشركات في جميع أنحاء العالم على دمج الربحية مع الاستدامة من خلال توليد الطاقة المتجددة، وخفض تكاليف الطاقة، وإنتاج المياه النظيفة وتقليل البصمة البيئية.