غفران محمد

أكد بائعون ارتفاع الطلب على اللوز من قبل المواطنين خصوصاً بعد انخفاض سعره ليصل إلى 4 دنانير للكيلوغرام.

وفي كل عام يصبح سعر اللوز في أول أيام الموسم 12 ديناراً للكيلوغرام، وخلال أيام معدودة ينخفض إلى 7 دنانير، وبعد أسبوع يستقر ليتراوح بين 3 و5 دنانير للكيلوغرام، حسب النوع والجودة.



وقال بائع اللوز عبدالله البقالي «موسم اللوز بدأ عرضه في الأسواق المحلية، وهناك إقبال كبير على شراء اللوز بالمملكة».

وأضاف: «أن سعر كيلو اللوز الواحد ٤ دنانير، بسبب جودته وطعمه وكثرة إقبال الزبائن عليه».

من جهتها، قالت المواطنة فاطمة عبد الجليل: «أنا أحب اللوز، وقد اشتريت اليوم كيلو لوز بسعر 4 دنانير، وبالرغم من ارتفاع سعره لا أستطيع مقاومة طعمه اللذيذ خصوصاً في موسمه الحالي».

أما المواطن محمد جعفر قال: «أنا لا أشتري اللوز بسعر 4 أو 5 دنانير للكيلوغرام من أجلي، ولكن لأن لدي ابنة أحبها كثيراً، وهي تحب اللوز، وأشتريه لأجل خاطرها مهما ارتفع سعره».

ورأى أن أكثر الطلب على اللوز يأتي من البنات، والآباء لا يمكنهم رفض أية طلب لهن». وذكر طرفة بأن هناك معتقدات لدى أهل القرى بالبحرين، بأن المرأة الحامل إذا «توحمت»، ولم يتوفر لها تظهر «شامة» على الجنين، وعند بدء موسم اللوز تكون أكثر رغبة لدى النساء الحوامل هي «اللوز»، ويكون الرجل مستعداً للشراء لها بأي سعر.

فيما قال المواطن علي جعفر: «خاطر أمي أهم من كل شيء، فإذا قالت خاطري في أكل اللوز، فالسعر يصبح غير مهم حتى لو كان الكيلوغرام بسعر 20 ديناراً».

وأضاف «إذا كان الناس يشترون هدية بقيمة 200 أو 300 دينار في عيد الأم لتقديمها لأمهاتهم، فهل سيترددون في شراء كيلوغرام لوز إذا طلبت الأم منهم؟».

ويعتبر اللوز من أكثر الفواكه المرغوبة في البحرين وخاصة في فصل الصيف، واللوز ثمرة قديمة جداً تتواجد في الحدائق العامة ويعود موطنها الأصلي في غرب آسيا، وهي من أكثر الفواكه الحمضية انتشاراً نظراً لطعمها اللذيذ والمميز ما يجعله مرغوباً لدى الصغار والكبار فنجد إقبالاً كبيراً على شرائه في فصل الصيف ويعتبر اللوز من الفواكه الموسمية في البحرين.