عباس المغني


البحرين تستهلك 64 مليون كيلوغرام من الأرز سنوياً

أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ارتفاع أسعار الأرز والقمح والذرة في الأسواق العالمية بنسبة تتراوح بين 12% و56% خلال شهر مايو 2022 مقارنة بنفس الشهر من عام 2021.


ويرى اقتصاديون أن استمرار ارتفاع أسعار الأرز في الأسواق العالمية قد ينعكس على الأسواق المحلية في البحرين التي تستورد نحو 64 مليون كيلوغرام من الأرز بقيمة 54 مليون دولار سنوياً وفق إحصائيات شؤون الجمارك بمملكة البحرين.

وذكرت منظمة الفاو: «بلغ متوسط مؤشر أسعار الحبوب 173.4 نقطة في مايو الماضي أي بارتفاع قدره 39.7 نقطة نحو 29.7% مقارنة بشهر مايو 2021.

وارتفعت الأسعار الدولية للقمح للشهر الرابع على التوالي أي بارتفاع نسبته 5.6% في مايو وصولاً إلى معدل 56.2% أعلى من قيمتها خلال العام الفائت و11% فقط دون مستواها القياسي في مارس 2008.

وكانت الزيادة الحادة في أسعار القمح نتيجة الحظر على الصادرات الذي أعلنته الهند في ظلّ مخاوف من أحوال المحاصيل في عدد من البلدان المصدّرة الرئيسية، إضافة إلى تراجع توقعات الإنتاج في أوكرانيا بسبب الحرب.

وفي المقابل، تراجعت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 2.1% في شهر مايو، ولكنها بقيت أعلى بنسبة 18.1% من قيمتها المسجلة قبل سنة من الآن.

أما فيما يتعلق بسلعة الذرة فأدّى التحسن الطفيف في أحوال المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكيّة والإمدادات الموسمية من الأرجنتين وبدء موسم الحصاد الرئيسي الوشيك للذرة في البرازيل إلى تراجع أسعار الذرة بنسبة 3.0 في المئة؛ ولكنها بقيت مع ذلك أعلى بنسبة 12.9 في المئة مما كانت عليه في مايو 2021. وبالمثل انخفضت بدورها الأسعار الدولية للذرة الرفيعة خلال شهر مايو بتراجع نسبته 3.1 في المئة، في حين أنّ تأثيرات ارتفاع الأسعار في أسواق القمح والمخاوف إزاء أحوال المحاصيل في الاتحاد الأوروبي أدت إلى ارتفاع أسعار الشعير بنسبة 1.9 في المئة. وارتفعت الأسعار الدولية للأرزّ للشهر الخامس على التوالي في مايو.

وسجّل ارتفاع في الأسعار في جميع قطاعات الأسواق الرئيسية، غير أنّ الزيادات الشهرية كانت أقلّ حدّة (2.6 في المئة) بالنسبة إلى أنواع أرزّ Indica الأكثر تداولاً في ظلّ توافر كميات كبيرة من الإمدادات، وخاصة في الهند.