عباس المغني


أبرزها المكرونة والبلاليط والفطائر و«الكورن فليكس»
ارتفعت اسعار المنتجات المصنوعة من طحين القمح كالمعكرونة والبلاليط والفطائر والبيتزا بنسب متفاوتة بين 20و50% في أسواق مملكة البحرين نتيجة ارتفاع أسعار القمح في الأسواق العالمية.

وارتفع سعر كيس البلاليط الذي كان يباع بسعر 400 فلس إلى 600 فلس وبنسبة 50%، فيما ارتفع كيس المعكرونة الذي يباع بسعر 300 فلس إلى 500 فلس و600 فلس، وكذلك كيس الباستا إلى 600 فلس.

وفي العام الماضي كانت تباع العبوات الاقتصادية التي تضم 5 أكياس معكرونة بسعر دينار واحد، فيما تباع في الوقت الجاري نفس الكمية بسعر 1.500 دينار، وعبوة 4 أكياس باستا كانت تباع بسعر 1.100 دينار، تباع في الوقت الحاضر بسعر 1.550 دينار.


كما رفعت مطاعم البيتزا أسعارها بنسب متفاوتة نتيجة ارتفاع مدخلات الإنتاج كالطحين الذي مصدره القمح إلى جانب عناصر أخرى كزيت الطبخ واللحوم المجمدة والألبان والأجبان.

وقال يوسف عباس: «كنا نشتري فطيرة لبنة بالسبانخ من محل البيتزا بسعر 500 فلس، اليوم نشتريها بسعر 750 فلساً، الأسعار لم تعد كما كانت، كل شيء تغير».

كما ارتفعت أسعار الكورن فليكس «فطور الأطفال»، حيث ارتفع سعر العلبة التي كانت تباع بسعر 1.800 دينار إلى 2.200 دينار. والكورن فليكس يصنع بشكل رئيس من القمح والذرة.

ويأتي ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية تأكيداً لما نشرته «أسواق» في منتصف فبراير الماضي بأن ارتفاع أسعار القمح سينعكس على أسعار السلع التي تنتج من القمح كالباستا والمعكرونة والبسكويت والفطائر والبيتزا والكورن فليكس والكثير من أصناف الحلويات وغيرها.

وكان رائد محمد علي الذي يعمل في قطاع المطاعم قال: «القمح يدخل في العديد من المنتجات خصوصاً الموجهة للنساء والأطفال، مثل المعكرونة الإسباجتي وكافة منتجات الباستا، إلى جانب العديد من المنتجات التي نستخدمها بصفة يومية».

والسلعـــــــة الوحيدة المصنوعة من طحين القمح ولم يتغير سعرها هـــي الخبز، لأن سعــــــره من القرارات السيادية للدولـــــة، وتتكفل الحكومة بدفع فارق السعر بين سعر البيع على المستهلك وبين سعر المنتج في السوق، وذلك لتثبيت السعر دون تغيير، وعدم إخضاع الخبز إلى آلية السوق الحر «العرض والطلب» لتحديد سعره.