عباس المغني

استمر الطلب على الروبيان مرتفعاً دون توقف من قبل المواطنين والمقيمين منذ فتح صيد الروبيان في الأول من أغسطس الجاري حتى اليوم.

وبلغ متوسط سعر ثلاجة الروبيان (الثلاجة عبارة عن صندوق يحتوي 40 كيلوغرام)، نحو 100 دينار للروبيان الكبير، ونحو 80 دينار للروبيان المتوسط، ونحو 60 دينار للروبيان الأقل حجما، صباح يوم الخميس في سوق المنامة المركزي.



وبالرغم من إنزال كميات من الروبيان إلى السوق، إلا أنها لا تغطي الطلب المتزايد، مما يجعل أسعارها مرتفعة، وفق آلية السوق الحر للعرض والطلب في تحديد الاسعار.

وفي جولة داخل سوق التجزئة، عرض الباعة الروبيان بأسعار تتراوح بين 3 دنانير و2 دينار للكيلوغرام، وذلك حسب الحجم، فالروبيان الكبير ذو الجودة العالية يباع بسعر 3 دنانير للكيلو غرام، والروبيان المتوسط بسعر 2.5 دينار للكيلوغرام، والروبيان الاقل حجماً بسعر 2 دينار للكيلوغرام.

وقال بائع السمك جاسم علي: "اشتري ثلاجة الروبيان من سوق الجملة بالمنامة المركزي، ومن ثم أقوم ببيعها في سوق التجزئة بالكيلوغرام، وأسعار الجملة منذ بداية فتح الصيد حتى اليوم شبه مستقرة عند 100 دينار لثلاجة الروبيان الكبيرة".

وأضاف "هناك معروض وفير، لكن حجم هذا المعروض لا يمكن أن يدفع الأسعار نحو الانخفاض لعدم قدرته على تغطية الطلب المتزايد والذي يفوق المعروض بنسبة الضعف".

وأضاف "السوق كان متعطش أو جائع طوال شهور حظر الصيد، والمواطنين والمقيمين كانوا في حالة لهفة لأكل الروبيان، مما انعكس على سلوكهم في عمليات شراء الروبيان هذه الايام بعد السماح بعمليات الصيد".

من جهته، قال المواطن علي يوسف: "بالرغم من أن وجبات العشاء والغذاء خلال أول 10 أيام محرم متوفرة بالمجان، إلا أنني مشتاق لأكل الروبيان، ولهذا اشتريت 4 كيلوغرام بسعر 10 دنانير، وذلك لاعداد وجبة الغذاء اليوم".

واضاف "الاكل الذي الذي تحرم منه لفترة طويلة، تشعربه، وتشتاق لأكله، على عكس الأكل الذي يتوفر طوال الوقت مما يشعرك بالملل".

وتابع "بالنسبة لي، الروبيان البحريني من أفضل أنواع الروبيان في العالم، بصراحة لم اتذوق مثله...وللأسف الروبيان الجامبو (الحجم الكبير جداً) لا يتوفر في فصل الصيف، فهو الافضل لعمل بروستيد الروبيان".