عباس المغني

أرتفعت أسعار الخضروات والفواكه في محلات التجزئة بنسب متفاوتة نتيجة إنتهاء الموسم الصيفي الذي يفيض فيه الإنتاج وتمتلئ الأسواق بالفواكه والخضروات الصيفية بما يفوق حجم الطلب.

وأرتفعت أسعار البطيخ الاخضر (الجح) من 250 فلس للكيلوغرام إلى 350 فلس للكيلوغرام، وبنسبة 40%.



كما أرتفع سعر كيلوغرام الخيار في محلات التجزئة من 400 فلس إلى 700 فلس خلال الاسبوع وبنسبة 75%. وأرتفع سعر كيلوغرام الكوسا من 500 فلس إلى 600 فلس، وبنسبة نمو تبلغ 20%، وأرتفع سعر كيلوغرام الليمون من 400 فلس إلى 500 فلس وبنسبة 25%. وأرتفع سعر كيلوغرام الطماط من 300 فلس إلى 450 فلس، كما أرتفعت أسعار الخوخ والمشمش والكرز والتين والعنب، والرمان، والشمام، والفراولة، والتوت.

أما الفواكه والخضروات التي يمكن تخزينها لفترات طويلة، فاسعارها شبه ثابتة، وذلك لقيام التجار بتوفير مخزون ضخم، كفاكهة الموز حيث يخزن قبل نضوجه، وكذلك البرتقال والتفاح يخزن لفترات طويلة نسبياً إلى جانب تخزين البطاطا، مما يساهم في استقرار هذه السلع والحفاظ على أسعار شبه ثابتة.

أما الفواكه التي يصعب تخزينها لفترات طويلة نسبياً كالفراولة والمشمش والتين والبطيخ الأحمر، فان اسعارها ترتفع بانتهاء موسمها، وتنخفض عندما يحين موسمها.

وقال محمد رضا: "الأسعار نهاية هذا الاسبوع مرتفعة مقارنة، هناك فرق في الأسعار عندما تشتري".

وأضاف: "أنا اشتري بالكيلوغرام، لأن عائلتي صغيرة من ثلاثة أفراد، ربما الشراء بالكارتون أو الفلينة أرخص، ولكن لا أستفيد من شراء فلينة، إذ اشتريت فلينة طماط بها 8 كيلوغرام، خلال أسبوع سوف نستهلك 3 كيلوغرام، بينما 5 كيلوغرام المتبقية ستتلف وتنتقل لسلة القمامة".

من جهته، قال حسن إبراهيم: "السوق يوم صاعدة ويوم نازلة، والأسعار مختلفة من مكان لآخر، وأنا ما أتعب نفسي، أول مكان انزل فيه اشتري حاجاتي سواء السعر مرتفع أو منخفض، يوم لك ويوم عليك".

وأضاف: "أنا كل أسبوع اشتري جح، اشتريت الجح بسعر 3 كيلوغرام بدينار، الاسبوع الماضي كان 4 كيلوغرام بدينار".