عباس المغني


بزيادة 23 مليون دينار في 2021

ارتفعت مبيعات السجائر إلى 109 ملايين دينار في 2021 وبزيادة 27.63%، مقارنة بمبيعات تبلغ نحو 86 مليون دينار في 2020.


وتعادل مبيعات السجائر في البحرين 45% من ميزانية وزارة الصحة البالغة 244 مليون دينار في العام 2021، وفق بيانات وزارة المالية والاقتصاد الوطني.

وتعتبر السجائر من أهم 50 سلعة تستوردها البحرين، حيث جاءت في المرتبة 34 كأهم سلعة تستوردها المملكة وفق بيانات إدارة الجمارك وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

واستوردت البحرين أكثر من 2.7 مليون كيلو جرام سجائر بكلفة تبلغ 17 مليون دينار خلال 2021، فيما باعته المحلات داخل الأسواق المحلية بقيمة 109 ملايين دينار.

ودفع مستوردو وبائعو السجائر ضرائب لصالح خزينة الدولة بقيمة 74 مليون دينار في 2021 مقارنة بضرائب تبلغ 57 مليون دينار في 2020، وبنسبة نمو 30%، وفق بيانات وزارة المالية والاقتصاد الوطني.

وتبلغ نسبة الضريبة الجمركية على التبغ ومشتقاته 100% من قيمة التبغ المستورد، كما تبلغ الضريبة الانتقائية 100% من قيمة التبغ بسعر التجزئة في المحلات، بينما تبلغ ضريبة القيمة المضافة 10% على التبغ عند البيع على المستهلك، وذلك وفق الجهاز الوطني للإيرادات وإدارة شؤون الجمارك ووزارة المالية والاقتصاد الوطني.

واتخذت البحرين، إجراءات للحد من تهريب السجائر وتجاوز النقاط الرسمية لتحصيل الضرائب، حيث تم اعتماد الطوابع الرقمية لعبوات السجائر، ويهدف نظام الطوابع الرقمية إلى تتبع السلع الانتقائية من مرحلة التصنيع وصولاً إلى نقطة الاستهلاك عبر طابع رقمي مخصص، للحد من تهريب السلع والتجارة غير المشروعة وضمان التحصيل الفعال للإيرادات الحكومية. وتم حظر استيراد منتجات السجائر إلى البحرين التي لا تحمل طوابع رقمية صالحة ومفعلة اعتباراً من 17 يوليو المقبل.

ودعا الجهاز الوطني للإيرادات كافة المستوردين والتجار بالأسواق المحلية إلى عدم تخزين كميات كبيرة من السجائر التي لا تحمل الطوابع الرقمية، وذلك استعداداً للمرحلة الأخيرة من تطبيق النظام على منتجات السجائر بحظر حيازة أو بيع «تداول» منتجات السجائر التي لا تحمل الطوابع الرقمية في الأسواق المحلية اعتباراً من 16 أكتوبر المقبل، لضمان التحصيل الفعال للإيرادات الحكومية.

ويرى اقتصاديون أن ما تجنيه الميزانية العامة من إيرادات من الضرائب من تجارة السجائر، لا يعوض الدولة عن خسائرها الناتجة من زيادة المخصصات لوزارة الصحة لعلاج الأمراض التي تنشأ من مضار تعاطي السجائر خصوصاً الأمراض المستعصية كالأورام.

وأشاروا إلى أن الضرائب على التبغ ومشتقاته تهدف إلى رفع التكاليف على المدخنين في محاولة لتقليل عمليات التدخين إلى جانب علاجهم في المستقبل من سلوكياتهم الخاطئة في تعاطي التبغ.