عباس المغني




ارتفعت أسعار البطاطا بنسبة 100% في الأسواق المحلية لمملكة البحرين التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة ويستهلكون كميات كبيرة من البطاطا في وجباتهم اليومية.


ووصل سعر كيلوغرام البطاطا 300 فلس مقارنة بـ 150 فلس قبل اسبوعين، وبنسبة نمو تبلغ 100%، نتيجة التطورات في الدول المنتجة التي تصدر البطاطا للدول المستهلكة.

وقال رجل الأعمال رضا البستاني وهو احد كبار الموردين: «خلال اسبوعين ارتفع سعر البطاطا بنسبة 100%، نتيجة ارتفاع الاسعار عالمياً لاسباب تتعلق بالبلدان المنتجة».

وأوضح «ارتفعت الاسعار في تركيا، ولجأت السلطات هناك لمنع التصدير مؤقتاً، وكذلك في ايران ارتفع اسعار البطاطا ولجأت السلطات لتجميد التصدير، وباكستان عانت من فيضانات مدمرة اتلفت المحاصيل، والبطاطا المصري انتهى موسمه، وبدء موسم البطاطا الفرنسي والبلجيكي ولكن اسعاره مرتفعة». وتابع «الاسعار مرتفعة عالميا، في دول الخليجي العربي، والاردن، وأووربا وشرق آسيا».

واستطرد «الطلب توجه نحو البطاطا السوري، ونتيجة هذا التوجه الكبير أدى إلى ارتفاع اسعاره».

وقال: «إن البطاطا الموجود في السوق، أما من المخزون الاستراتيجي أو من كميات خرجت من بلدان المنشأء قبل عملية منع التصدير، ووصلت الآن أو ستصل خلال الايام المقبلة». مشيراً إلى أن اكثر البطاطا المتوفر حاليا في السوق هو السوري والتركي والباكستاني، معرباً عن تخوفه من تأخر شحنات جديدة كافية تغطي احتياجات السوق».

وتعتمد البحرين على الاستيراد في تلبية احتياجاتها من البطاطا، حيث تستورد أكثر من 28 مليون كيلوغرام بطاطا سنوياً من 27 دولة، لتغطية الاسواق وتلبية الطلب المحلي، وفق إحصائيات إدارة شئون الجمارك.

وجاءت باكستان في المركز الأولى كأكبر مورد بطاطا للبحرين بنحو 11.91 مليون كيلوغرام، وتعادل نحو 42% من إجمالي واردات البحرين من البطاطا.

وحلت مصر في المركز الثاني بتصدير 4.4 ملايين كيلوغرام بطاطا إلى البحرين، وتعادل نحو 16% من إجمالي واردات البحرين من البطاطا.

وأحتلت سوريا المركز الثالث كأكبر مورد بطاطا للبحرين بنحو 3 ملايين كيلوغرام، وتعادل نحو 11% من إجمالي واردات البحرين من البطاطا، ثم لبنان بنحو 1.9 مليون كيلوغرام، والهند بنحو 1.2 مليون كيلوغرام.