عباس المغني


نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة لـ 9.5٪

انخفض حجم القروض التي تقدمها مصارف التجزئة لقطاع الإنشاءات والتعمير إلى 1.7 مليار دينار بنهاية أغسطس الماضي، مقارنة بـ 1.98 مليار دينار في أغسطس 2021، وبنسبة هبوط 16%، نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة على القروض.


وارتفعت أسعار الفائدة التي تأخذها بنوك التجزئة على قروض الإنشاءات والتعمير لتتراوح بين 5.5% و9.55% بنهاية أغسطس الماضي، مقارنة بفائدة تتراوح بين 4.01% و7.5% في أغسطس 2021.

ويأتي ارتفاع أسعار الفائدة على القروض نتيجة قيام مصرف البحرين المركزي، برفع أسعار الفائدة الأساسية على الودائع 5 مرات متتالية خلال العام 2022، اتباعاً للاحتياطي الفيدرالي الأميريكي، وذلك لارتباط الدينار البحريني بالدولار الأمريكي.

وبلغ مجموع عمليات رفع أسعار الفائدة خلال العام 2022 لخمس مرات متتالية 300 نقطة، على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين.

وبلغ عدد رخص البناء منذ بداية العام الجاري حتى الأسبوع الماضي نحو 1100 رخصة بناء، أصدرها المركز البلدي الشامل المسئول عن إصدار رخص بناء المشاريع بجميع أنواعها، ولا سيما الاستثمارية منها، عبر منظومة إلكترونية متقدمة تمكّن المكاتب الهندسية من تقديم ومتابعة طلبات رخص البناء ودفع رسوم الخدمة تحت مظلة واحدة.

وكانت أكبر رخصة بناء تم إصدارها منذ بداية العام، مشروع «مراسي تيراسيز» بوصفه أكبر مشروع مبنى سكني من حيث كلفته التقديرية البالغة حوالي 13 مليون دينار، والذي صدرت رخصة بنائه خلال العام الجاري ثم مشروع بوليفارد في ضاحية السيف والذي يقع على مساحة تقدر بأكثر من ستة آلاف متر مربع، بقيمة إجمالية للاستثمار تصل إلى 3.8 ملايين دينار.

ولايزال قطاع البناء والتشييد يواصل مساهمته الإيجابية في الناتج المحلي الإجمالي، حيث بلغت مساهمته بحسب التقرير الاقتصادي الفصلي لمملكة البحرين للربع الثاني من العام الجاري ما نسبته 7.1%، وحقق القطاع نمواً بالأسعار الثابتة خلال الفترة ذاتها بنسبة 2.6%، مدعوماً بازدياد مساحات البناء للرخص الصادرة بنسبة 1.6%، في حين أن القطاع شهد نمواً ملحوظاً بنسبة 5.1% مقارنة بالربع الثاني من عام 2021.