مروة خميس


ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي يدفع المصنعين الأوروبيين لتقليص إنتاجه

أكد رئيس لجنة الصناعة والطاقة بغرفة تجارة وصناعة البحرين فريد بدر أن ارتفاع أسعار الألمنيوم يأتي بسبب قلق السوق بشأن انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي، حيث ارتفع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، مما أثار مخاوف السوق بشأن تقليص إنتاج مصانع الألمنيوم الأوروبية مرة أخرى وعلى هذا المنطلق فقد ارتفعت أسعار الألمنيوم في بورصة لندن للمعادن بشكل كبير.


ولفت إلى أن عمليات الإغلاق المطولة لـ Covid-19 في الصين والذي يعتبر أكبر مستهلك للألمنيوم في العالم، فإن إغلاقه أدى إلى مضاعفة الطلب على المعدن الصناعي، والذي يستخدم في العديد من الصناعات بما في ذلك البناء والسيارات والإلكترونيات والتغليف.

وأضاف: «ولكن نشاهد في الآونة الأخيرة هنالك تصحيح في الأسعار حيث الأسعار تتراجع نحو ٤٠٪ من مستوياتها القياسية بسبب ضعف آفاق النمو الاقتصادي العالمي وارتفاع الدولار الأمريكي».

وقال: «يتم تداول أسعار الألمنيوم في الأسواق الفورية حالياً بالقرب من 2275 دولاراً للطن، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من 17 شهراً، بعد أن شهدت خسائر شهرية في خمسة من ستة أشهر منذ أن بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق بأكثر من 4000 دولار للطن في أوائل مارس 2022».

وتوقع تقرير Westpac Market Outlook 2022 أن يتم تداول الألمنيوم عند 2500 دولار للطن في نهاية عام 2022 و1993 دولاراً للطن في سبتمبر 2024.

وأرجح بأنه مع اقتراب الربع الأخير من العام، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على توقعات أسعار الألمنيوم، وبالنسبة للأسواق المحلیة الأسعار تحددها أسعار سلسلة التورید والتكالیف المالیة من جراء التضخم.

ودعا بدر أصحاب المشاريع الخاصة بصناعة الألمنيوم إلى تأجيله حتى الربع الثاني من العام، القادم وذلك لمعرفة الأسعار الصحيحة حتى تستقر.