مروة خميس


بسبب الركود وتراجع الطلب على المنتجات الصينية

أكد رئيس لجنة النقل والخدمات اللوجستية بغرفة تجارة وصناعة البحرين، جاسم الموسوي، أن أسعار الشحن من الصين وبالأخص من ميناء (قوانزو) الصيني، ومن دول شرق آسيا بشكل عام قد انخفضت من ١٤ ألف دولار في السابق إلى ٧٨٠٠ دولار منذ بداية شهر يناير ولغاية يونيو ٢٠٢٢، وذلك بنسبة تصل لأكثر من ٥٠٪، مبيناً بأن الانخفاض بادرة إيجابية لعودة الأسعار في قطاع الشحن الدولي لمستوياته الطبيعية ولو بشكل مؤقت بما يسهم بعودة الاستقرار الاقتصادي في القطاع اللوجستي لمستوياته الطبيعية.


وقال:» إن أسعار الشحن شهدت انخفاضاً واضحاً في الأسبوع الأخير من شهر أبريل الماضي لغاية شهر يوليو، بسبب الإغلاقات في الصين وتراجع الطلب عالمياً.

ونوه إلى انخفاض أسعار الشحن إلى مملكة البحرين ودول العالم، حيث سجلت هبوطاً حاداً من ميناء «شنزن» في الصين إلى ميناء خليفة بن سلمان، من ١٤ ألف دولار للحاوية إلى ٧ آلاف دولار، خلال الأسبوع الماضي، فيما انخفضت أسعار الشحن من ميناء «شنغهاي» الصيني إلى ميناء العقبة الأردني من ١٤.٥ آلاف دولار إلى ٧.٣ آلاف دولار.

وبين أن الهبوط الكبير في أسعار شحن الحاويات من الموانئ الصينية يعود إلى تراجع الطلب على البضائع بعد تفشي وباء كورونا وإغلاق الصين لعدد من موانئها بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف: أن إغلاق المدن الصينية حالياً لمواجهة تفشي وباء كورونا مجدداً في الصين، وعدم مقدرة العمال وأصحاب الأعمال على التنقل من مدينة إلى أخرى، وعدم مقدرة أصحاب المصانع على شراء قطع غيار بسبب الإغلاقات، أدى إلى حالة ركود وتراجع الطلب مما دفع إلى مزيد من التراجع في أسعار الشحن في محاولة لدفع عجلة الإنتاج ولكن هذا التراجع مرتبط مع عوامل عالمية قابلة للزيادة والنقصان.

وأوضح الموسوي أن الارتفاع الكبير في أجور الشحن خلال الجائحة شكل تهديداً كبيراً لتعافي الاقتصاد العالمي، وأدخل الدول النامية في حالة تضخم غير مسبوقة لمواجهة تحدي زيادة الأسعار، مبيناً أن تراجع أجور الشحن حالياً سينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد في مملكة البحرين والخليج العربي والاقتصاد العالمي بشكل عام.