عباس المغني




قفزت مبيعات متاجر المجوهرات والذهب والتي تم دفع فاتورتها عبر بطاقات الائتمان والخصم، إلى 100 مليون دينار خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي، مقارنة بمبيعات تبلغ 84 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2021، ونحو 64 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2020، وبنسبة نمو 55% و20% على التوالي وفق إحصائيات نظام المدفوعات لمصرف البحرين المركزي. والإحصائيات لا تشمل المبيعات التي تم دفعها نقداً «كاش»، ولا تشمل مبيعات الآجل.


وفصلت الإحصائيات أن مبيعات متاجر المجوهرات بشكل شهري، حيث بلغت في يناير 9.1 مليون دينار، وفي فبراير 9.2 مليون دينار، وفي مارس 13.60 مليون دينار، وفي أبريل 11.37 مليون دينار، وفي مايو 14.11 مليون دينار، وفي يونيو 11.53 مليون دينار، وفي يوليو 11.95 مليون دينار، في أغسطس 9.2 مليون دينار، وفي سبتمبر 10.22 مليون دينار.

ووفق الإحصائيات، فإن مشتريات السواح والزوار خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري بلغت 40.74 مليون دينار، خصوصاً من قبل العوائل الخليجية.

وتوقع خبراء اقتصاديون، أن ترتفع مبيعات متاجر المجوهرات خلال نوفمبر الحالي إلى نحو 38 مليون دينار نتيجة افتتاح معرض الجواهر العربية.

يذكر أن مبيعات متاجر المجوهرات في نوفمبر 2021 قفزت إلى مستويات قياسية بلغت 29 مليون دينار وهو أعلى مستوى شهري في تاريخ البحرين بسبب معرض الجواهر العربية 2021. وذلك وفق إحصائيات المدفوعات التي ينشرها مصرف البحرين المركزي.

وتوافد آلاف الخليجيين لزيارة معرض الجواهر العربية 2022 المقام في مركز البحرين الدولي للمعارض في الصخير، وتشارك فيها 650 شركة من كبرى شركات المجوهرات والذهب والؤلؤ تقدم أحدث المبتكرات والتصميمات في مجال المجوهرات والساعات الفاخرة والأحجار الكريمة والتحف الفنية والساعات وأدوات الكتابة والإكسسوارات.

واستطاع المعرض على مدى 3 عقود أن يحظى بسمعة طيبة، وأن يرسخ موقعه ليكون واحداً من أشهر المعارض الإقليمية والدولية في مجال الذهب والمجوهرات، وهو ما يؤكد نجاح البحرين في أن تكون وجهة لصناعة المعارض والمؤتمرات في المنطقة.

كما أن البحرين تفتخر بأنها من الدول ذات السمعة الطيبة في صناعة الذهب والمجوهرات، وهي السمعة التي ترسخت على أيدي أجيال متعاقبة من أبناء البحرين المبدعين الذين صاغوا تصميمات وإبداعات تميزت بالحرفية والجودة في الشكل والتصميم.