عباس المغني




غزت الفواكه الشتوي الأسواق المحلية، عارضة نفسها في كل دكاكين ومحلات الخضار والفواكه المنتشرة في مدن وقرى مملكة البحرين التي يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة ويستهلكون أكثر من 300 طن من الفواكه يومياً.


وأمتلئت الاسواق بالفواكه الشتوية كالكيوي، والبرتقال، والسنطر، واليوسفي، والتفاح، والرمان، والأناناس، والفراولة، والتوت، والكمثرة، والموز، والخرمال.

وقال تجار الخضار والفواكه محمد إبراهيم: «الفواكه متوفرة بكميات كبيرة تفوق حجم الطلب، ما دفع الاسعار نحو الانخفاض لتكون في متناول اليد». مؤكداً وصول كميات كبيرة مصدرها العديد من البلدان منها سوريا ومصر وتركيا.

واضاف «أبرز الفواكه المستوردة من مصر، هي الفراولة والجوافة، والبرتقال، أما ابرز الفواكه المستوردة من تركيا النطر والتفاح والبرتقال والكيوي، فيما ابرز الفواكه المستورة من سوريا الحمضيات كالسنطر».

أما بالنسبة للخضار، فأكد أن الاسواق أيضاً ممتلئة بأصناف الخضار السعودي والاردني، والاسعار منخفضة بسبب زيادة المعروض في السوق بما يفوق حجم الطلب.

وبين أن السوق تعج باصناف الخضار كالباذنجان، والكوسة، والخيار، والطماط، والقرنابيط، والبروكلي، وكذلك بالورقيات كالخس.

وعن سبب ارتفاع اسعار البصل، ذكر أن اسعار البصل كانت مرتفعة بسبب انتهاء الموسم الهندي، وما يباع في السوق يعود لوجود مخزون في السوق، ولكن خلال الايام المقبلة من المتوقع انخفاض اسعار البصل مع دخول موسم البصل اليمني والسوري ووصول كميات إلى السوق المحلية. كما أن الموسم الهندي سيبدا، ومن ثم سيتدفق البصل الهندي الى السوق.

واشار إلى أن سعر البطاطا كان مرتفعاً ايضاً مثل البصل، ولكن خلال الايام المقبلة ستنخفض البطاطا مع بدء الموسم في سوريا ومصر، مشيراً إلى أن السوق عرض وطلب، والمعروض في السوق يعتمد على الاستيراد وهو مرتبط بمواسم الزراعة في الدول المصدرة.

ووفق الاحصائيات فأن إن 70% من الخضروات التي تستوردها البحرين في الشتاء تأتي من المملكة العربية السعودية التي تشكل العمق الاستراتيجي الحيوي للبحرين، حيث أن الخضروات السعودية مطلوبة في أسواق البحرين لجودتها ومواصفاتها وأسعارها، كما أنها تصل إلى البحرين طازجة بحكم المسافة بين المزارع في السعودية وبين أسواق البحرين.

وذكر تجار أن إنتاج السعودية هذا العام كبير جداً، يتم استيراده عبر جسر الملك فهد بكل سهولة ويسر، وهو ما يصب في صالح المستهلك البحريني الذي يحصل على كل احتياجاته من الخضروات الطازجة وبأسعار في متناول اليد، مؤكدين أن الطلب في سوق الخضروات متركز على الخضروات السعودية باعتباره الأفضل ومن حيث الطعم والجودة، وتصل طازجة في نفس اليوم.