عباس المغني


المطاعم تتصدّر المبيعات للشهر السابع على التوالي

ارتفعت مبيعات قطاع المطاعم بمملكة البحرين إلى 339 مليون دينار خلال 10 شهور الأولى من العام 2022، مقارنة بمبيعات تبلغ نحو 197 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2021، وبنسبة نمو تبلغ 72%.


تصدّر قطاع المطاعم قائمة الأكثر مبيعاً عبر نقاط البيع من يناير حتى أكتوبر 2022، متجاوزاً مبيعات محال السوبرماركت الكبيرة والتسوق ووكلاء السيارات.

ووفق إحصائيات نقاط البيع، فإن مبيعات المطاعم في يناير بلغت 33 مليون دينار، وفي فبراير 27 مليون دينار، وفي مارس 28 مليون دينار، وفي أبريل 19 مليون دينار، وفي مايو 42 مليون دينار، وفي يونيو 39 مليون دينار، وفي يوليو 37 مليون دينار، وفي أغسطس 37 مليون دينار، وفي سبتمبر 36 مليون دينار وفي أكتوبر 40.28 مليون دينار.

وتأتي مبيعات المطاعم غير المسبوقة مع توافد مئات السياح من دول الخليج العربية ولاسيما السعودية، لقضاء الإجازات الرسمية في البحرين التي تعتبر وجهة سياحية حيوية لقضاء الخليجيين الإجازة الأسبوعية وإجازات المناسبات السعيدة.

وفصلت الإحصائية أن مبلغ مبيعات المطاعم على المواطنين المقيمين بلغت 225 مليون دينار، بينما المبيعات على السياح الوزار بلغت نحو 114 مليون دينار خلال العشرة شهور الأولى من العام الجاري.

وقال أصحاب مطاعم إن حركة الزبائن في ارتفاع مستمر خصوصاً بعد النجاح الباهر التي حققته البحرين في التغلب على جائحة كورونا، وعودة السياح وزياراتهم للمطاعم بكثرة، ما أدى إلى تنشيط حركة المبيعات في قطاع المطاعم.

يذكر أن قطاع مطاعم الخمسة نجوم يساهم في الاقتصاد الوطني، ويحقق إيرادات كبيرة لخزينة الدولة من خلال رسوم الخدمات السياحية 10%، إلى جانب القيمة المضافة البالغة أيضاً 10%.

وأكدت إدارة الإحصاءات الاقتصادية بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن نشاط المطاعم والفنادق ساهم في دعم النمو الاقتصادي في الربع الأول من العام الجاري.

وذكرت أن قطاع المطاعم والفنادق حقق نمواً بنسبة 26.57% بالأسعار الثابتة، ونحو 35.23% بالأسعار الجارية.

وتعمل البحرين على تنفيذ استراتيجية لتنمية القطاع السياحي وتشمل تنمية وتطوير قطاع الفنادق والسياحة بما يعزز جاذبية البحرين كوجهة سياحية إقليمية وعالمية، وخصوصاً في ظل التوجه الحكومي لتنويع مصادر الدخل.