أكد مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية انخفاض الزيوت والدهون بنسبة 19.10% في ديسمبر 2022 مقارنة بنفس الشهر من العام 2021، فيما ارتفعت أسعار اللحوم 2.52%، ومنتجات الألبان ارتفعت 7.83%، والحبوب ارتفعت 5.21%، والسكر ارتفع 0.69%.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 144.4 نقاط في ديسمبر 2022 ليصل إلى أدنى مستوى له منذ فبراير 2021. ويعزى الانخفاض في المؤشر في ديسمبر إلى انخفاض الأسعار الدولية لزيوت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت وبذور عباد الشمس.

وشهدت الأسعار الدولية لزيت النخيل انخفاضاً بنحو 5% بعد حدوث انتعاش قصير الأمد في الشهر السابق، مدعوماً بشكل رئيسي بتباطؤ الطلب العالمي على الواردات على الرغم من تراجع الإنتاج في البلدان الرئيسية المنتجة لزيت النخيل بسبب هطول الأمطار الغزيرة.



وفي الوقت ذاته، انخفضت الأسعار العالمية لزيت الصويا بشكل ملحوظ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التوقعات الإيجابية بزيادة الإنتاج الموسمي في أمريكا الجنوبية.

أما بالنسبة إلى زيوت بذور اللفت وزيوت بذور عباد الشمس، فقد انخفضت الأسعار الدولية على التوالي جراء وفرة الإمدادات العالمية وانخفاض الطلب على الواردات، لا سيما من الاتحاد الأوروبي.

وأدى انخفاض أسعار الزيوت المعدنية الخام أيضاً إلى الضغط على الأسعار الدولية للزيوت النباتية لتسلك منحنى تنازلياً.