فيصل غازي


270 ديناراً لطن الحديد.. وزيادة الكنكري 14٪

توقع مقاولون استمرار ارتفاع أسعار مواد البناء لفترة تتجاوز عامين، مشيرين إلى أن الأسعار شهدت ارتفاعاً خلال الفترة الماضية نتيجة لارتفاع كلفة الشحن والتضخم وغيرها من العوامل الأخرى.


وأضافوا لـ»الوطن»، أن هناك بعض مواد البناء مازالت أسعارها مرتفعة، مثل الحديد حيث زاد سعر الطن إلى 270 ديناراً مقارنة مع 160 ديناراً في السابق، إلى جانب ارتفاع سعر الكنكري الذي زاد بنسبة 14% تقريباً.

وأكد رئيس جمعية المقاولين البحرينية خلف حجير، أن التضخم وصعوبة النقل والشحن واستيراد الحديد من تركيا بعد أن شهدت مؤخراً زلزالاً قوياً، من أبرز أسباب ارتفاع أسعار مواد البناء الخام، موضحاً أن زيادة أسعار الفائدة العالمية كانت من بين أبرز الأسباب التي ألقت بظلالها على قطاع مواد البناء.

وحول مدى إمكانية تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة، أكد رئيس الجمعية أنه من الصعوبة أن تعاود الأسعار تراجعها قريباً، متوقعاً أن تستمر الأزمة لفترة تتجاوز العامين وربما أكثر من ذلك.

من جانبه أكد مقاول الأبنية والإنشاءات على مرهون، أن قطاع المقاولات من أكبر المتضريين بالأحداث العالمية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أهمية تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص من أجل توفير مواد البناء الأولية للمساهمة في استقرار الأسعار.

وفيما يتعلق بأسعار مواد البناء في السوق المحلية، أكد مرهون ارتفاع سعر طن الحديد من 160 ديناراً في السابق إلى 270 ديناراً، فيما زاد سعر الطابوق إلى 280 ديناراً لكل 1000 طابوقة تقريبا، مشيراً كذلك إلى تغير ملحوظ في سعر الكنكري، حيث زاد سعره بنسبة 14% تقريباً، مسجلاً 32 ديناراً مقارنة مع 28 ديناراً سابقاً.

بينما، أثنى رجل الأعمال السابق نظام كمشكي، على جهود الحكومة في توفير البنية التحتية في كافة أنحاء البحرين وخصوصاً منطقة الجفير، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن أسعار مواد البناء شهدت مؤخراً ارتفاعاً طفيفاً في الأسعار.