عباس المغني




انخفاض الأغنام الصومالية لـ55 ديناراً

أكد مربو مواشٍ، انخفاض أسعار الأغنام الصومالية في العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك من 800 دينار إلى 55 ديناراً نتيجة زيادة المعروض، بينما ارتفعت الأغنام العربية لتصل إلى 140 ديناراً نتيجة نقص المعروض.


وقال مؤسس شركة الفضالة لاستيراد وتصدير وبيع المواشي والأعلاف علي الفضالة لـ»الوطن»: «زاد سعر الأغنام الصومالية بداية شهر رمضان إلى 80 ديناراً بسبب قلة العروض، ولكن في العشر الأواخر من رمضان وصلت كميات وشحنات زادت من حجم المعروض وأدت إلى استقرار السوق وعودة أسعارها إلى طبيعتها لتتراوح بين 45 و55 ديناراً للرأس الواحد، وبأوزان تتراوح بين 14 و18 كيلوغراماً».

وأضاف: «أما الأغنام العربية فكان سوقها بداية شهر رمضان مستقراً والأسعار مستقرة، ولكن في العشر الأواخر تضاعف الطلب، ما أدى إلى حدوث نقص في السوق ترتب عليه ارتفاع الأسعار، ليتراوح سعر رأس الغنم العربي الصغيرة بين 115 و125 ديناراً، وبأوزان تتراوح بين 15 و18 كيلوغراماً، أما الرأس الذي وزنه يتراوح بين 25 و35 كيلوغراماً، فسعره يتراوح بين 130 و140 ديناراً».

وأكد الفضالة ارتفاع الحجوزات على شراء الأغنام ليوم العيد المبارك، خصوصاً بعد عودة الحياة الاجتماعية إلى طبيعتها، ومن المعروف أن العوائل البحرينية والخليجية تتجمع على الغذاء، ودائماً ما تفضل الذبائح العربية على المائدة».

وتوقع حدوث نقص في المعروض خلال أيام العيد، بسبب عدم قدرة الموردين والتجار على بناء مخزون كبير من المواشي داخل البحرين، نتيجة صغر حجم مساحات الحضائر، مطالباً الجهات المعنية بتوفير مساحات مناسبة للموردين ليتمكنوا من استيراد كميات ضخمة وبناء مخزون كافٍ لأشهر طويلة بما يحافظ على استقرار السوق والأسعار.