عباس المغني

كشفت إحصائيات رسمية، عن ارتفاع مبيعات محلات السيارات والشاحنات في البحرين إلى أكثر من 70 مليون دينار خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري نتيجة ارتفاع الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة.

والإحصائية تشمل مبيعات وكالات السيارات والمحلات من بيع قطع الغيار والصيانة وما يتعلق بالسيارات كالزيوت والإطارات والأصباغ وغيرها، والإحصائية تقتصر على ما دفع عبر أجهزة بطاقات الائتمان، ولا تشمل ما تم دفعه نقداً "كاش" ولا تشمل ما تم دفعه عبر القروض البنكية لشراء سيارة جديدة.



وأكدت إحصائية نقاط البيع ارتفاع مبيعات محلات السيارات والشاحنات إلى 70.29 مليون دينار في الفترة من يناير حتى أبريل 2023، مقارنة بمبيعات تبلغ 55.98 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2022، وبنسبة نمو تبلغ نحو 25.55%.

وقال الخبير الاقتصادي أكبر جعفري: "النمو في مبيعات ووكالات ومحلات السيارات يعود بشكل رئيس إلى ارتفاع الأسعار، وزيادة عدد مستخدمي السيارات، حيث إن متوسط معدل استخدام السيارة في البحرين يبلغ سيارة واحدة لكل 3 أفراد، بينما المعدل العالمي 12 شخصاً لكل سيارة".

وأضاف جعفري: "أصبحت السيارات الأمريكية والأوروبية واليابانية مكلفة نتيجة ارتفاع أسعارها وتكاليف صيانتها، بينما السيارات الصينية تعتبر الأقل سعراً"، مؤكداً أن الشركات الصينية عرضت وفرة في المعروض في السوق من حيث الكم والنوعية والسعر، مشيراً إلى أن أسعار السيارات الصينية تناسب الأوضاع المعيشية لكثير من السكان في البحرين.