عباس المغني




حطّم سمك الصافي الأسعار القياسية منذ بداية العام ليصل سعره يوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023 إلى 7 دنانير للكيلوغرام، متجاوزاً أسعار الهامور البحريني وسمك السلمون النرويجي.


وبلغ سعر ثلاجة سمك الصافي (الثلاجة تزن 40 كيلوغراماً تقريباً) في سوق الجملة 270 ديناراً، نتيجة نقص حادّ في المعروض وقلّة الصيد.

وقال البحار محمد علي: «الصيد ضعيف جداً بسبب حرارة الجو، ليس هناك صيد، أنت كصياد تذهب إلى البحر وطوال يومك تصطاد 5 كيلوغرامات أو 10 كيلوغرامات، الأجواء لا تساعد».

من جهته قال بائع السمك عبدالنبي محمد: «أسعار سمك الصافي مرتفعة، ولهذا الزبائن محدودون وهم ذوو الملاءة المالية». وأضاف: «هل يُمكن لعائلة من ذوي الدخل المحدود شراء 2 كيلوغرام بقيمة 14 ديناراً لوجبة غذاء؟!»، مؤكداً أن الحركة في السوق تتراجع إلى حدّ بعيد كلما ارتفعت أسعار الأسماك، والعكس صحيح.

وفي جولة لـ«الوطن» في سوق المنامة المركزي، أكد باعة الأسماك ارتفاع أسعار الأسماك المحلية، وثبات أسعار الأسماك المستوردة، وبلغ سعر الهامور البحريني 5 دنانير للكيلوغرام، بينما الهامور السعودي سعره 2.5 دينار للكيلوغرام، وسعر سمك السبيطي البحريني ارتفع إلى 4 دنانير للكيلوغرام، والشعري 3.5 دينار للكيلوغرام، والجنم 2.5 دينار للكيلوغرام. كما ارتفع سعر القبقب إلى 1 دينار للكيلوغرام.

أما الأسماك المستوردة فظلّت ثابتة أسعارها، حيث يبلغ سعر سمك السلمون 6 دنانير للكيلوغرام، وسعر السبريم 3 دنانير للكيلوغرام، والبلطي 1.5 دينار للكيلوغرام.