عباس المغني




انخفضت أسعار الخضروات والفواكه، بسبب الحرارة والرطوبة العالية التي تكسر قدرة التجار التفاوضية عند البيع، وبتضييق الفترة الزمنية لإمكانية البيع أو تلف المنتجات.


وطقس البحرين في فترة الصيف، عادة تكون فيه الحرارة مرتفعة والرطوبة عالية، وهو ما يؤدي إلى تلف الخضار الفواكه بسرعة، ولهذا التجار يحاولون بيع منتجاتهم بأسرع وقت، وعادة ما يكون على حساب الربحية بتخفيض الأسعار، وفق الحكمة القائلة "الربح البسيط ولا الخسارة".

وفي سوق الجملة، انخفض سعر كرتون عصير البرتقال زنة 15 كيلوغراماً إلى 5.2 دينار، وكرتون الموز زنة 13 كيلوغراماً عند 7 دنانير، وكرتون التفاح السكري زنة 18 كيلوغراماً عند 12 ديناراً، وكرتون الكيوي زنة 10 كيلوغرامات عند 11 ديناراً، وكرتون الكمثرة زنة 12 كيلوغراماً عند 9 دنانير، وكرتون المانجو عند 1.5 دينار، وكارتون الخوخ عند 3.5 دينار. وكرتون الجزر 1 دينار، وكرتون الفليفلة 1 دينار، الخس 10 حبات بدينار، وكارتون افكادو بدينارين، وكارتون التين بدينار.

أما في سوق التجزئة، فبلغ سعر الطماطم 300 فلس للكيلوغرام، والبطاطا 250 فلساً للكيلوغرام والبصل 200 فلس للكيلوغرام والباذنجان 400 فلس للكيلوغرام، والجزر 300 فلس للكيلوغرام وكذلك الخيار 300 فلس للكيلوغرام.

وقال البائع محمد أحمد: إن "حجم المبيعات متراجعة، بسبب السفر في الإجازة الصيفية مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة إلى جانب دخول شهر محرم الذي ينخفض فيه الطباخ في البيت، لوجود وجبات مجانية في أغلب قرى البحرين تتعلق بأول 10 أيام محرم"، مؤكداً أن الطلب الآن متركز على المطاعم والفنادق أكثر من الأفراد.

وأضاف، أن أسعار الخضروات في فترة الصيف عادة ما تكون أقل سعراً، لأن التاجر ليس لديه فترة مناورة للبيع وعليه أن يبيع بسرعة قبل نفاد الوقت، حيث إن الخضار سريعة التلف خلال الصيف.