عباس المغني

بلغت القيمة الفعلية للطحين المدعوم في أسواق المملكة أكثر من 13.41 مليون دينار، فيما حصلت عليه المخابز المحلية بقيمة 4 ملايين دينار خلال النصف الأول من العام الجاري، نتيجة دفع 9.3 مليون دينار كدعم منها لقاء تثبيت أسعار الخبز في الأسواق المحلية.

وأدى ارتفاع تكلفة استيراد القمح إلى ارتفاع فاتورة الدعم لمادة الطحين الذي تقدمه حكومة البحرين بنسبة تصل إلى أكثر من 33% خلال النصف الأول من 7 ملايين دينار إلى 9.3 مليون دينار.



يذكر أن حكومة البحرين تقدم الدعم لمادة الطحين المصنوعة من القمح في شركة البحرين لمطاحن الدقيق، حيث يباع على المخابز بسعر منخفض لقاء تثبيت أسعار الخبز عند 100 فلس لكيس الروتي، و100 فلس لـ5 قطع من الخبز.

ودائماً ما يؤكد الخبراء الاقتصاديون أن المواطن لن يشعر بارتفاع أسعار القمح في الأسواق العالمية، لأن الحكومة تقدم دعماً سخياً للحفاظ على الأسعار في السوق المحلية، مشيرين أن حكومة البحرين تتبع سياسة معلنة للحفاظ على استقرار أسعار الخبز في السوق المحلية والذي حافظت عليها على مدى العقود الماضية بواقع 100 فلس لكيس الروتي، و100 فلس لكل 5 أقراص من الخبز الشعبي، حيث يقدم الدعم عن طريق شركة البحرين لمطاحن الدقيق التي تزود المخابز الآلية والشعبية باحتياجاتها وفق مراقبة من قبل وزارة الصناعة والتجارة.

إلا أن كثيراً من المنتجات تصنع من طحين القمح لا يشملها الدعم الحكومي كالبيتزا والباستا والمعكرونة والبلاليط والقيمات وغيرها من المنتجات والتي ارتفعت أسعارها في الأسواق المحلية.

كما رفعت مطاعم البيتزا أسعارها بنسب متفاوتة نتيجة ارتفاع مدخلات الإنتاج كالطحين الذي مصدره القمح إلى جانب عناصر أخرى كزيت الطبخ واللحوم المجمدة والألبان والأجبان. دعم حكومة البحرين للطحين مليون دينار في النصف الأول من 2023