عباس المغني

انخفض استخدام المواطنين والمقيمين للدينار الورقي لأدنى مستوى منذ 2016 في مملكة البحرين نتيجة تطورات التكنولوجيا المالية وظهور تطبيقات الهواتف الذكية التي تسهل على الأفراد دفع الأموال إلكترونياً عند الشراء والبيع.

وكشف التقرير المالي الرسمي للسحوب المالية من أجهزة الصراف الآلي للبنوك أن قيمة سحوبات المواطنين والمقيمين من أجهزة الصراف بلغت 92 مليون دينار في شهر سبتمبر، وهو أدنى مستوى شهري منذ العام 2016، بالرغم من ارتفاع عدد السكان.



كما انخفض عدد عمليات السحب من الصراف الآلي في شهر سبتمبر الماضي إلى 942 ألف عملية وهو أيضاً أدنى مستوى منذ العام 2016.

ويأتي هذا الانخفاض نتيجة تطبيقات المدفوعات في الهواتف الذكية، وبالأخص تطبيق «بنفت» الذي أصبح استخدامه ثقافة لدى المستهلكين في عمليات الدفع عند الشراء والبيع.

وبلغت عمليات المدفوعات المباشرة (فوري بلاس) من خلال التطبيقات الإلكترونية 598 مليون دينار في شهر سبتمبر الماضي، فيما بلغ عدد العمليات لـ (فوري بلاس) 28.52 مليون عملية خلال الشهر الماضي، وهي أعلى من عمليات سحب الدينار الورقي بنحو 29 مرة.

وقال محمد عبدالرحيم: «استخدامي للدينار الورقي طوال الشهر تقريباً 10%، بينما 90% استخدم التطبيقات الإلكترونية في الهواتف الإلكترونية».

وأضاف: «تراجع استخدام الدينار الورقي هو نتيجة طبيعية للتطور التكنولوجي والتقنية في عمليات دفع الأموال عند البيع والشراء، وتطبيق «بنفت» مثال رائع في هذا المجال».

من جهتها، قالت معصومة نادر: «أنا أدفع الأموال دائماً إما ببطاقة الصراف الآلي من خلال أجهزة نقاط البيع الموجودة في المحلات، أو عن طريق برنامج «بنفت»، حتى فواتير الهواتف والإنترنت والكهرباء والماء أدفعها عبر التطبيقات الإلكترونية».

وأضافت: «أحياناً، أشتري من محلات يقولون ليس لدينا «بنفت» نريد نقد (دينار ورقي) مثل بعض محطات وقود السيارات، فأشعر بالانزعاج، لأني غير متعودة على حمل الدينار الورقي في محفظتي». قيمة السحوبات النقدية من الصراف الآلي 1.37 مليار دينار في 2022 1.42 مليار دينار في 2021