عباس المغني

أكد رجل الأعمال رضا البستاني أحد أكبر تجار الخضروات والفواكه في البحرين إن 70% من الخضروات التي تستوردها البحرين تأتي من المملكة العربية السعودية التي تشكل العمق الاستراتيجي الحيوي للبحرين.

وقال البستاني "الخضروات السعودية مطلوبة في أسواق البحرين لجودتها ومواصفاتها وأسعارها"، مؤكداً أنها تصل إلى البحرين طازجة بحكم المسافة بين المزارع في السعودية وبين أسواق البحرين.



وأضاف: "إنتاج السعودية هذا العام كبير جداً، يتم استيراده عبر جسر الملك فهد بكل سهولة ويسر، وهو ما يصب في صالح المستهلك البحريني الذي يحصل على كل احتياجاته من الخضروات الطازجة وبأسعار في متناول اليد".

من جهته، قال البائع مهدي الصياد: "الطلب في سوق الخضروات متركز على الخضروات السعودية باعتباره الأفضل ومن حيث الطعم والجودة، وتصل طازجة في نفس اليوم".

وأضاف: "تقطف الخضروات من المزارع السعودية في الصباح، وتصل إلى البحرين في المساء طازجة، كما لو أنها قطفت من مزارع بحرينية".

وتابع "هناك معروض كبير من الخضروات السعودية يغطي كل البحرين"، مؤكداً أن تطور المزارع في السعودية وزيادة إنتاجيتها يصب في صالح البحرين التي تعتمد على الاستيراد في تلبية احتياجاتها الغذائية.

إلى ذلك، تنافست المحلات في تقديم عروض على الخضروات والفواكه لجذب مزيداً من المستهلكين وزيادة المبيعات لمستويات قياسية.

وقال البائع جعفر علي: "الخضروات والفواكه سلعة عمرها الافتراضي يقاس بالأيام، والتاجر أكثر ما يفكر فيه، هو بيع أكبر قدر ممكن من الكميات التي لديها، من خلال العروض وتقديم أسعار في متناول اليد".

واضاف "نرى العروض لدى محلات الخضروات والفواكه بشكل دائم، وهذا مؤشر جيد للمستهلكين الذين يبحثون عن أسعار تتناسب مع ميزانياتهم ومداخيلهم".

واستطرد "أكثر الطلب على الخضروات السعودية لأنها طازجة جداً وذات جودة عالية، وأسعارها مناسبة"، مؤكداً أن المستهلك البحرين لا يمكنه الاستغناء عن الخضراوات السعودية التي الجزء الأكبر في تلبية احتياجات الأسواق المحلية.

من جهته، قال المواطن أحمد جاسم خلال تواجده في سوق المنامة المركزي لشراء احتياجاته: "نحن نفضل شراء الخضروات السعودية، لأنها تصل في نفس اليوم طازجة".

ووفق بيانات إدارة شؤون الجمارك، احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول من حيث قيمة المواد الغذائية الصادرة إلى البحرين، حيث صدرت نحو 157 ألف طن مواد غذائية بقيمة 163 مليون دولار وتعادل 16.57% من إجمالي الواردات الغذائية، وأهم السلع التي صدرتها السعودية الخضروات والحليب والألبان والدواجن والزيت.

يذكر ان فاتورة البحرين من استيراد المواد الغذائية بلغت نحو 983 مليون دولار خلال العام 2020، حيث تعتمد حيث تستورد نحو 90% من احتياجاتها الغذائية من الخارج.