عباس المغني

أكد مواطنون ارتفاع أسعار الوجبات في المطاعم بنسبة متفاوته من محل لآخر، دون فهم الاسباب الحقيقية لرفع الأسعار، فيما توعدت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بإغلاق المطاعم المتلاعبة بالأسعار.

وقال عباس رضي: «المطاعم رفعت أسعارها، فمثلاً أنا اشتري الشوارما من أحد المطاعم بسعر 400 فلس، والآن رفع السعر إلى 500 فلس ولا نعرف الأسباب الحقيقية لرفع الأسعار ».



فيما، قال حسن عبدالله: «بعض المطاعم رفعت أسعارها بطريقة فنية من خلال تقليل الكمية، بعد أن كانت تبيع 6 أسياخ كباب مشوي بسعر دينار، اليوم تبيع 5 أسياخ بسعر دينار».

وقال موردون مواد غذائية وأصحاب مطاعم فضلوا عدم ذكر أسمائهم أن سبب ارتفاع أسعار بعض وجبات المطاعم يعود إلى ارتفاع تكاليف استيراد المواد الأساسية كاللحوم والدواجن المجمدة وزيوت الطبخ والحليب والألبان وغيرها، نتيجة عدة عوامل مختلفة بعض المواد يعود لبلد المنشأ، ولكن الأكثر تأثيراً هي أسعار الشحن التي وصلت إلى مستويات مرتفعة جداً، والأرصدة والفواتير كلها موجودة لدى إدارة الجمارك حيث لا يمكن إدخال سلعة البحرين إلا بتقديم الفواتير وكلفة الشراء لإدارة الجمارك، وكل هذه بيانات الاستيراد موجودة لدى وزارة المالية والاقتصاد الوطني.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصناعة عن إغلاق مطاعم في عدة مناطق بعد حملات تفتيشية، وأرجعت سبب إغلاقها للمطاعم إلى «استغلال هذه المطاعم فترة تعديل نسبة ضريبة القيمة المضافة ورفع أسعارها دون وجود أسباب مبررة». كما أغلقت الوزارة عدد من المحال لرفعها الأسعار لمنتجات مكونة من السلع المدرجة في قائمة السلع المعفاة من «القيمة المضافة»، معتبرة أن الزيادة غير مبررة واستغلال للظروف الاستثنائية مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة. وأكدت الوزارة بأن الحملات التفتيشية مستمرة».