عباس المغني




أعلنت وكالة سيارات عن تحملها ضريبة القيمة المضافة البالغة 10% عن المشتري ضمن عمليات التسويق وتحفيز المبيعات مع بداية عام جديد.


وقالت شركة مونتريال للسيارات في إعلان موجه للزبائن: "نتحمل عنك الضريبة المضافة 10% بالكامل"، وذلك في عرض مشترك مع بنك البحرين الوطني، فيما أعلنت شركة موتر ستي: "الضريبة 10% علينا في شهر يناير 2022".

وتؤكد العروض أن المخاوف من ارتفاع أسعار السيارات مطلع العام الجاري بسبب رفع القيمة المضافة 10% لم تخدم المندفعين لشراء سيارات قبل بداية العام 2022.

وقام مواطنون بدافع الخوف بعمليات شراء من مختلف المنتجات قبل نهاية العام 2021 بسبب الخوف من ارتفاع الأسعار، في وقت أشارت إحصائيات مصرف البحرين المركزي إلى أن عمليات البيع عبر بطاقات الائتمان والخصم في آخر أسبوع من العام الماضي بلغت 90 مليون دينار وهو أعلى مستوى أسبوعي طوال العام 2021.

ووفق بيانات المصرف المركزي فإن قيمة المبيعات في آخر أسبوع من العام الماضي لدى لدى تجار السيارات ارتفعت بنسبة 40.8%.

وقال الخبير الاقتصادي أكبر جعفري: "أنصح بعدم الاستعجال في عمليات الشراء، وعدم الانجرار وراء المخاوف، فبعض السلع سينخفض سعرها، وبعضها سيرتفع، أنت لا تعلم ما يخبئه الغد، والأفضل لهذه الحالة هو شراء حاجياتك لمدة قصيرة، والأسعار لا بد من أن تعود إلى طبيعتها وتستقر".

واستطرد جعفري: «البعض يشتري حاجته خوفاً من ارتفاع سعرها، ماذا لو انخفض السعر؟ كيف ستتحملون الخسائر؟ الأفضل لكم الشراء لحاجتكم على أساس تتمكن من تغيير القرارات والاستراتيجيات الشرائية".

من جهته، قال المواطن محمد عبدالله: "كان لدي اندفاع لشراء سيارة قبل نهاية العام، لتجنب تكلفة رفع القيمة المضافة إلى 10%، ولكن بسبب الظروف المالية الصعبة لم أتمكن من عملية الشراء، ومع بداية السنة الجديدة أعلنت وكالات عن تحمل القيمة المضافة بالكامل، ما يعني أن شراء السيارة في العام الجديد أقل تكلفة من شرائها قبل نهاية العام الماضي، لأن العام الماضي سعر السيارة تتضمن 5%، بينما سعر السيارة في العام الجاري كل القيمة المضافة البالغة 10% تتحملها الشركة".

يذكر أن شراء سيارة للأسرة يعتبر من ضروريات الحياة في البحرين، وبعض الأسر تمتلك العديد من السيارات، إذ يمتلك أصحاب 20.60 ألف فيلا من إجمالي 169 ألف وحدة سكنية في البحرين 6 سيارات أو أكثر لكل منزل.

ووفق إحصائيات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية فان عدد الفلل التي يمتلك أفرادها أكثر من 6 سيارات بلغ 8287 فيلا في الشمالية، و 4355 في العاصمة، و4307 في الجنوبية، و3652 في المحرق.

أما الفلل التي يمتلك أفرادها 5 سيارات، فبلغ عددها نحو 11.24 ألف فيلا، منها 4113 فيلا في الشمالية و2621 فيلا في العاصمة و2297 فيلا في المحرق و2214 فيلا في الجنوبية.