عباس المغني

أكد أصحاب مزارع لإنتاج الدواجن أن المزارع استعدت بشكل مبكر لتوفير كميات كبيرة من الدواجن الطازجة لشهر رمضان المبارك 2022، لتلبية احتياجات المستهلكين في أسواق المملكة التي يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة ويستهلكون كميات كبيرة من لحوم الدواجن.

وقال صاحب مزرعة الخليج للدواجن حمزة المدحوب في تصريح خاص لـ«أسواق»: «إنتاج الدواجن الحية هذا العام وفير جداً لشهر رمضان المبارك، هناك خير وفير».



وأضاف: «لدينا مزرعتان لإنتاج الدواجن الحية، وقد تم الاستعداد جيداً لشهر رمضان، حيث يكثر الطلب على الدواجن الطازجة».

وتابع: «نحن نوفر كميات كبيرة وفق اتفاقية مع شركة دلمون للدواجن، حيث نشتري «الصـــوص» والعلف من شركة دلمون للدواجن، ونحن نقوم بتربية «الصوص»، وبعد أن يكبر ويكون جاهزاً للأكل، تشتريه شركة دلمون وتقوم ببيعه».

واستطرد: «هذا العام الأمور كلها ممتازة من حيث تربية الدواجن وإنتاج لحوم الدواجن الطازجة».

صور


وقال مربي الدواجن ياسر أبوعمار: «هناك طلب على الدواجن الطازجة التي تباع في الأسواق المحلية ومحال السوبرماركت، وهذا النوع من الدواجن توفره المزارع الكبيرة والمنتظمة باتفاقية مع شركة دلمون للدواجن، إلى جانب الاستيراد من السعودية».

وأضاف: «هناك طلب آخر يتعلق بالدواجن المذبوحة، حيث كثير من المواطنين يفضلون شراء دواجن حية، وذبحها بأنفسهم أو عن طريق شخص يثقون فيه، وهذا النوع مرتفع الثمن حيث يصل سعر الدجاجة مع الذبح 3 دنانير».

وتابع: «الدواجن التي تباع للمستهلك حية ليقوم بذبحها، يتم توفيرها وإنتاجها عن طريق المزارع الصغيرة في القرى، والطلب في المناسبات كالأعياد وشهر رمضان يرتفع إلى مستويات قياسية».

من جهته، قال عبدالخالق يوسف: «إنتاجنا يبلغ 500 دجاجة في الشهر، ولا نبيعه على المواطنين مباشرة، وإنما على محال تشتري الكمية بالكامل، وتبيعها في السوق، سواء حية، أو مذبوحة حسب رغبة الزبون».

وأضاف: «لدينا حظيرة صغيرة جداً، وتربية الدجاج مهنة جيدة، ويمكن ممارستها إما لهواية أو تحقيق دخل إضافي، ويمكن تحويلها إلى دخل أساسي في حال زيادة كمية الإنتاج إلى ما لا يقل عن 2000 دجاجة شهرياً».

إلى ذلك، قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» إن أسعار لحوم الدواجن عالمياً انخفضت بشكل طفيف بسبب تراجع استيرادها من قبل الصين عقب انتهاء مهرجان الربيع وتراجع الطلب المحلي عليها في البرازيل.

صور