تنتظر الدائرة الثالثة بالمحافظة مواجهة من نوع آخر، عبر إعلان 3 جمعيات سياسية رغبتها دخول المنافسة الانتخابية فيها للظفر بمقعدها النيابي، الذي كان وفياً لجمعية الأصالة.

وأعلن كل من عضوي جمعية الوحدة الوطنية محمد الرفاعي وجمعية الصف عبدالله بوغمار رغبتهما بالمنافسة على مقعد الدائرة، إضافة لممثلها الحالي بالمجلس النيابي أحمد الأنصاري، الذي أعلن هو أيضاً رغبته بالاحتفاظ بمقعد الدائرة كممثل عن جمعية الأصالة، التي سيطرت على الدائرة منذ عودة الحياة النيابية.

ويعتزم أيضاً المنافسة على مقعد الدائرة كل من منى الدوي، وعادل اليحيى.



وبالعودة لتاريخ الدائرة، مثّل الدائرة بمجلس 2002 علي مطر، ثم عبدالحليم مراد لثلاثة مجالس، وبمجلس 2018 مثّلها أحمد الأنصاري، وجميعهم أعضاء بجمعية الأصالة.

لم يعلن سوى 9 مرشحين يمثلون 5 جمعيات سياسية رغبتهم في الترشح، مع غياب أي تنسيق معلن بينهم بالانتخابات، إذ يخوض النائب علي زايد الانتخابات برابعة الجنوبية، ودفعت جمعية الرابطة الإسلامية بعضوها محمود فردان لخوض الانتخابات كممثل لها بسادسة العاصمة، كما دفعت جمعية المنبر التقدمي بأربعة مرشحين لخوض الانتخابات، وهم إيمان شويطر بعاشرة العاصمة، ومهدي الشويخ بأولى الشمالية، وسيد فلاح هاشم بخامسة الشمالية، وعبدالنبي سلمان بسادسة الشمالية، وذلك بالإضافة إلى عضو الأصالة أحمد الأنصاري وعضو جمعية تجمّع الوحدة الوطنية محمد الرفاعي، ورئيس جمعية الصف عبدالله بوغمار الذين يخوضون الانتخابات بثالثة الجنوبية.

يشار إلى أن عدد الجمعيات السياسية بالبحرين يبلغ 12 جمعية، وهي: الوحدة الوطنية، والأصالة، والرابطة، والصف، والوسط العربي، والمنبر الإسلامي، والمنبر التقدمي، والميثاق، والوحدوي، والتجمع القومي، وجود، والفكر الحر.