حسن الستري
نظراً لمعاناة الموظفين وبما لا يضر بسير العمل..

كشفت النائب جليلة علوي السيد، عن تقدُّمها باقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بالعمل على تقليل عدد ساعات العمل لموظفي القطاع العام خلال فصل الصيف، وتفعيل نظام العمل عن بعد – قدر الإمكان.

وبحسب السيد، فإن الاقتراح برغبة يقضي بتقليل ساعات الدوام الرسمي للموظفين في القطاع العام خلال فصل الصيف، وإتاحة الفرصة للموظفين الجهات الحكومية المختلفة للعمل عن بُعد خلال أشهر الصيف لاسيما شهري يوليو وأغسطس من كلّ عام، بما لا يضر سير العمل، وذلك نظراً للمعاناة التي يمرّ بها الموظفون بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال هذه الفترة.


ولا ريب أن منطقتنا تعاني من ارتفاع شديد في درجات الحرارة؛ الأمر الذي دعا المشرّع في كثير من الدول وبينها عدد من دول الخليج العربي لإيقاف العمل حين تصل درجات الحرارة إلى درجات عليا (50-52) درجة مئوية، الأمر الذي يؤكد وجود حاجة للنظر في مثل هذا الموضوع ويحتم مراعاة الموظفين خلال فترة الصيف الشديدة.

وعلاوة على ذلك، فإن آلاف العوائل البحرينية تعتزم السفر خلال فترة الصيف إلى الخارج ما يقلّل الضغط على الكثير من الدوائر الحكومية، وبالتالي تقلّ حاجة تلك الدوائر للموظفين نظراً لانخفاض أعداد الزوار والمراجعين.

ويأتي هذا الاقتراح متّسقاً مع الجهود الحكومية في رقمنة الخدمات المقدَّمة للمواطنين وتحويلها إلى خدمات إلكترونية «أونلاين».

وعلى أساس كل ما تقدَّم، فإننا نأمل من الحكومة العمل على دراسة هذه الرغبة وتطبيقها على مراحل ولو بشكل جزئي، أو في بعض الجهات التي من السهل تطبيقها فيها كخطوة أُولى، ثم إعطاء التجربة فرصة للتقييم والتقويم ودراسة مواقع القوة والضعف والإيجابيات والسلبيات وتحسينها، بما يخدم الموظفين البحرينيين بمختلف شرائحهم مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على جودة الخدمة.

وبالإضافة إلى السيد، وقّع على المُقترح كلٌّ من النواب؛ محسن العسبول، ومحمود الفردان، وحمد الدوي.