حسن الستري
النعيمي يعترض على عدم مناقشة

قال عضو مجلس الشورى عبدالله النعيمي: مناقشة تعديل اللائحة الداخلية يقودنا لبعض الأفكار، كثير من المواد باللائحة الداخلية تحتاج إلى تعديل، لابد من مناقشة إجابة الوزير في الجلسة، أما الوضع الحالي فيؤدي إلى نتيجة غير مثمرة.

وتابع: نحتاج أن تكون الوزارات مفتوحة لأعضاء مجلس الشورى باعتبارهم أناساً استشاريين، يريدون مناقشة بعض المقترحات، وإذا أتيح هذا الخيار، فإنه يكون أفضل من الجواب، لأن السؤال دائماً، ما هو الخطوة التالية للإجابة على السؤال.


وأضاف: المقترحات التي تقدم بالجلسة، ما هي الآلية اللازمة لتنفيذها، اقترح أن يعاد النظر في اللائحة الداخلية، لا أقصد أن نخرج عن الإطار، ولكن يجب أن يكون لمجلس الشورى قيمته في المنظومة التشريعية عبر الأخذ بآراء أعضاء مجلس الشورى.

وحاول النعيمي التعليق على إجابة وزير على سؤال سابق له، إلا أن رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية دلال الزايد طلبت نقطة نظام لتقول: لا يجوز مناقشة أسئلة وأجوبة تم تقديمها من عضو مجلس الشورى بالجلسة، كما أنه لا يوجد ارتباط بين ما يقوله العضو والموضوع المطروح أمام المجلس.

وعندها قال رئيس المجلس علي الصالح للنعيمي: تحدثت في كل شي إلا في التقرير المطروح أمامك، وخاطب الزايد بقوله: بعض الأوقات أطلق للإخوان التعبير عما بخاطرهم.

وعادت الزايد للقول: إذا كان يرى أنه هناك ما يحتاج تعديل بإمكانه تقديم مقترحات قوانين، ولكن بعضها مرتبط بالنص الدستوري، فلا يمكن تعديل اللائحة إلا بناء على النص الدستوري، أنا لم أقصد منعه من الكلام، ولكن لا نؤسس لعرف خاطئ لأن اللائحة تمنع مناقشة السؤال والجواب في جلسات المجلس، ولا نريد أن نتخذ هذا المسلك في جلسات قادمة.