مريم بوجيري

في نقطتي نظام أخريين، استكمل النائب عبدالله الدوسري ويوسف زينل سيناريو نقاط النظام في الجلسة، حيث استنكر النائب الدوسري "المسلسل المتكرر" لهروب بعض الوزراء من الإجابة على الأسئلة النيابية وقال: "أنا أتحدث عن وزير التربية والتعليم د.ماجد النعيمي، الذي تجاهل الإجابة على أسئلتي بعد طلبات التمديد وسقوط الأسئلة دون إجابات، كما أن الوزير لا يحضر الجلسات للإجابة ويراوغ"، وبعد أن وضح وزير المجلسين غانم البوعينين بأن الظروف حالت دون حضور وزير التربية والتعليم لمرضه ومن ثم خروجه في إجازة سنوية طويلة، أجاب الدوسري: "هل يعقل أن يكون مريضاً لعام كامل؟ كيف يعتذر عن حضور جلسة ونراه خلال ذات اليوم في زيارة ميدانية أو استقبال؟".

وعند حضور الوزير للجلسة لمناقشة بند آخر وجه الدوسري كلامه للوزير بقوله: "أنت تتهرب من الأسئلة ومطلوب منك الحضور والنواب يجب أن يكون لهم احترام".



من جانبه، أثنى النائب زينل على كلام زميله وقال: "أؤكد على كلام زميلي عبدالله الدوسري وأنا من المتضررين من تصرف وزير التربية والتعليم، حيث وجهت له سؤالاً من أكثر من شهرين لم يرد ولم يبدِ استعداده بالحضور وهو من تسبب في اقتراح تعديل اللائحة بحيث إن الأسئلة لا تسقط بين الأدوار نظراً لوجود وزراء لا يتعاونون، ويجب على الحكومة النظر هذا الموضوع واتخاذ الإجراءات اللازمة".

وبين وزير المجلسين من جهته أن وزير التربية والتعليم وجه له 46 سؤالاً خلال الفصل تم الرد عليها جميعاً، منها 18 إجابة لم يتم إدراجها على الجدول، وبين أن الوزير اعتذر لظرف صحي وأخذ إجازة سنوية ولم يعد إلا الأسبوع الماضي، معتبراً أن حضور الوزراء لمناقشة تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية يكون بتكليف من مكتب سمو ولي العهد رئيس الوزراء.

وطرح الوزير البوعينين سؤالاً بقوله: "لماذا هذه الحدة في الطرح؟ لا نريد الجدل ويحق للنائب طلب الرد شفاهةً من الوزير في حالة عدم رده كتابياً".