مريم بوجيري


أسدل الستار على الدور الأخير من الفصل التشريعي الخامس، لينتهي بتقييد 70 حالة اعتذار عن جلسات مجلس الشورى وذلك بنسبة 39% من إجمالي جلسات الدور حتى الجلسة 26 بما فيها الجلسة الاستثنائية الأولى وذلك وفقاً لرصد «الوطن» بحيث تكون نسبة الحضور في الجلسات تعادل نحو 61%.

وبحسب الإحصائية التي استندت فيها «الوطن» إلى مضابط جلسات المجلس الرسمية المنشورة على الموقع الإلكتروني والمذكور فيها غياب وحضور واعتذار الأعضاء، فإن الجلسة 18 سجلت أعلى نسبة غياب مقارنة ببقية جلسات المجلس بواقع 8 حالات، في حين كانت الجلسة 14 الجلسة الوحيدة خلال الدور التي لم يتم فيها تسجيل أي حالة اعتذار.

وسجل الدور 20 حالة اعتذار عن الجلسات لمهمة رسمية بتكليف من المجلس، و 4 حالات اعتذار لمهمة رسمية بتكليف من جهة أخرى، و13 حالة اعتذار لظرف صحي، و15 حالة اعتذار لظرف خاص، و17 حالة اعتذار للسفر، إلى جانب حالة غياب واحدة دون عذر وحالة اعتذار واحدة لمناسبة دينية وحالة واحدة لظرف طارئ.


إلى ذلك لم يعتذر 10 أعضاء بالمجلس خلال الدور لأي ظرف، وهم كل من العضو: د.إبتسام الدلال، ود.أحمد العريض، ود.بسام البنمحمد، وجمعة الكعبي، وجواد الخياط، ودرويش المناعي، ومحمد الخزاعي، ود.منصور سرحان، ونوار المحمود، وياسر حميدان ويوسف الغتم.