كشفت رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى دلال الزايد، أن اللجنة بحثت خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس 11 تشريعاً محال إلى اللجنة بصفة أصلية منها 5 مراسيم بقوانين و5 مشاريع بقوانين واقتراح بقانون، فيما نظرت في 62 تشريعاً حيث قدمت بشأنها آراءً وملاحظات قانونية ضمن اختصاصها بوضع رأيها لكافة اللجان في المشاريع والاقتراحات بقانون بموجب اللائحة الداخلية.

وأوضحت الزايد أن اللجنة عقدت 31 اجتماعاً خلال دور الانعقاد الرابع عُقدت عدد منها عن بُعد خلال فترة الجائحة، وحرصت على الالتقاء بوزراء ومسؤولين وممثلين عن مختلف الجهات الرسمية والأهلية، وذلك للاطلاع على مرئياتهم وآرائهم بشأن التشريعات التي نظرتها اللجنة.

وأعربت عن عظيم الفخر والاعتزاز لأعضاء اللجنة، على الجهود المخلصة، والعطاءات التي قدموها طوال دور الانعقاد الرابع، وما أظهروه من التزام ومسؤولية وطنية وتشريعية، وأداءً مميزاً وفاعلاً سواءً خلال اجتماعات اللجنة، أو الجلسات العامة للمجلس، راجية لهم دوام التوفيق والنجاح في خدمة مملكة البحرين.



وبيّنت أنَّ التشريعات التي ناقشتها اللجنة هي: مشروع قانون بإضافة مادة جديدة برقم (15 مكرراً) إلى قانون الخدمة المدنية، ومشروع قانون بإنشاء نيابة جرائم الأموال العامة، ومشروع قانون بتعديل المادة (11) من قانون الخدمة المدنية، والمرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون في شأن الأوسمة، والمرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية، والمرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام قانون الإثبات في المواد المدنية والتجارية، والمرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام غرفة البحرين لتسوية المنازعات الاقتصادية والمالية والاستثمارية، والمرسوم بقانون بإصدار قانون التنفيذ في المواد المدنية والتجارية، ومشروع قانون بتعديل المادة (٤) من المرسوم بقانون بشأن اللائحة الداخلية لمجلس النواب ومشروع قانون بتعديل المادة الأولى من قانون الكشف عن الذمة المالية.

وذكرت أن اللجنة نظرت في الاقتراح بقانون بتعديل نص المادة (180) من المرسوم بقانون بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الشورى، والمقدم من الأعضاء: خالد المسقطي، جمال فخرو، جمیلة سلمان، دلال الزايد، محمد حسن. معربة عن تقديرها لأعضاء اللجنة، مقدمة لهم الشكر والتقدير على الجهود المخلصة والتعاون كفريق واحد لإنجاح عمل ومهام اللجنة، موضحة بأن العمل بروح الفريق الواحد كان له الأثر الطيب في تحقيق وإنجاز كافة التقارير والموضوعات التي أحيلت للجنة.

يشار إلى أنَّ لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى ترأسها دلال الزايد، وتضم في عضويتها: عادل المعاودة (نائب رئيس اللجنة)، أحمد الحداد، أحمد العريض، محمد الخزاعي، سبيكة الفضالة، جواد حسين، نوار المحمود.​