مريم بوجيري


لتعزيز مبدأ التكامل العربي واستدامة الغذاء

أكدت رئيسة لجنة الخدمات بمجلس الشورى رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالمرصد العربي لحقوق الإنسان د. جهاد الفاضل تبني البرلمان العربي لمقترح تقدمت به يهدف لإطلاق مؤشر عربي للأمن الغذائي.


وقالت في تصريح لـصحيفة البرلمان، أن مشروع اطلاق المؤشر العربي للأمن الغذائي يعتبر الأول من نوعه عربيا لأنه يعتبر معالجة عملية لتشخيص مشكلة الفجوة في الأمن الغذائي لدى العديد من الدول العربية.

وبينت أن الملاحظ من ترتيب الدول العربية في المؤشر العالمي للأمن الغذائي وجود فجوة بين البلدان العربية، حيث تتبوأ بعض الدول العربية المراكز المتقدمة، فيما تأتي دول أخرى في مراتب متواضعة، مما يتطلب تعزيز مبدأ التكامل العربي في هذا الموضوع من خلال الاستفادة من تجارب الدول العربية التي نجحت في اطلاق مبادرات مهمة لتعزيز استدامة الغذاء ورفع مستوى الدول التي أتت في مراتب غير متقدمة في المؤشر العالمي.

وحول الفرق بين المؤشر العالمي ومشروع المؤشر العربي، بينت د. الفاضل بأن المؤشر العالمي يضع ترتيب الدول دون تشخيص عميق للتحديات والمشكلات التي تواجه البلدان، ولكن المؤشر العربي سيكون آلية عربية تعتمد المعايير الدولية في التقييم والتشخيص، وسيجري التعاون فيما بين المرصد العربي لحقوق الانسان والمنظمات المتخصصة وعلى رأسها المنظمة العربية للزراعة ومنظمة «الفاو» و»ايفاد «في وضع المعايير وخطة العمل، وسيتضمن تقرير المؤشر التحديات التي تواجه البلدان والسبل الكفيلة بتعزيز مرتبتها، وذلك من أبرز المبادئ التي يقوم عليها التضامن العربي والعمل المشترك.

وعبرت عن تقديرها لمجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الانسان برئاسة رئيس البرلمان العربي رئيس مجلس أمناء المرصد عادل العسومي لتبنيه مقترحها الذي سيكون له أطيب الأثر في المرحلة المقبلة.