حسن الستري


أظهر التقرير السنوي الصادر عن مجلس الشورى أن المجلس عقد 29 جلسة خلال دور الانعقاد الرابع والأخير، منها جلسة استثنائية والباقي جلسات اعتيادية.

وطبقاً للتقرير، فقد ناقش المجلس 60 مشروع قانون، مرر منها 28 مشروع قانون بالتوافق مع مجلس النواب، وتم إرسالها إلى رئيس مجلس النواب لإحالتها للحكومة تمهيداً لرفعها إلى جلالة الملك المعظم للمصادقة عليها، كما أعاد المجلس 10 مشاريع قوانين إلى مجلس النواب لإعادة النظر فيها، وظلت لدى مجلس النواب حتى تاريخ فض دور الانعقاد. ورفض المجلس 9 مشاريع قوانين بالتوافق مع ما انتهى له مجلس النواب بشأنها، وتم إرسالها إلى رئيس مجلس النواب لإحالتها إلى الحكومة للعلم، واختلف المجلس مع مجلس النواب حول 3 مشاريع قوانين، وهذه المشاريع تتطلب انعقاد المجلس الوطني للبت فيها، وبقي لدى مجلس الشورى 10 مشاريع قوانين لم يبت فيها حتى فض دور الانعقاد.

ووافق المجلس على 6 مواضيع تخص الميزانيات العامة وحساباتها الختامية، كما ناقش المجلس 11 اقتراحاً بقانون، أقر جواز النظر في 6 منها، وأحالها إلى الحكومة لوضعها في صيغة مشروعات قوانين، وتم استرداد 5 اقتراحات بقوانين من قبل مقدميها.


كما أقر المجلس 16 مرسوماً بقانون بالتوافق مع ما انتهى إليه مجلس النواب بشأنها، وتمت إحالتها إلى رئيس مجلس النواب لإعلام الحكومة بها، ووجه أعضاء المجلس 34 سؤالاً إلى الوزراء، وأصدر 24 بياناً.

وعقد مكتب مجلس الشورى 5 اجتماعات، أصدر خلالها 24 قراراً، كما عقدت لجان المجلس 142 اجتماعاً، أعدت خلالها 95 تقريراً.

صور