حسن الستري

بصدور الأمر الملكي بتعيين أعضاء مجلس الشورى بالفصل التشريعي السادس، لوحظ ارتفاع نصيب المرأة من مقاعد المجلس إلى 10 مقاعد بدلاً من 9 مقاعد كانت بالمجلسين السابقين، إذ كان للمرأة فيها دور مهم وبارز في مجلس الشورى على مدار فصوله الستة، حيث بلغ إجمالي تعيينات المجلس من السيدات خلال إجمالي الفصول المذكورة 55 تعييناً، سُجل فيها حضور لافتاً إلى 27 سيدة، وبالتالي مثلت السيدات في المجلس نحو 23% من إجمالي عدد الأعضاء حتى الفصل التشريعي الخامس، وبذلك تكون السيدات حصدن نحو ربع مقاعد مجلس الشورى خلال الفصول الماضية.



الفصل التشريعي الأول

مع بداية المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المعظم، تم تعيين 6 سيدات كعضوات بمجلس الشورى، مثلن 15% من إجمالي عدد الأعضاء المعينين بالمجلس، وحازت عندها العضو أليس سمعان منصب النائب الثاني لرئيس المجلس.

وتم تعيين بهية الجشي، وفخرية ديري، ونعيمة الدوسري، ووداد الفاضل، وفوزية الصالح إلى جانب أليس سمعان لعضوية المجلس خلال الفصل التشريعي الأول.

الفصل التشريعي الثاني

جدد المجلس الثقة بالعضو أليس سمعان بإعادة انتخابها نائباً ثانياً لرئيس المجلس خلال الفصل التشريعي الثاني، وشهد هذا الفصل تعيين 10 سيدات لعضوية المجلس بنسبة 25% من إجمالي الأعضاء.

حيث عُيّنت بهية الجشي، ودلال الزايد، ووداد الفاضل، وفوزية الصالح، وعائشة مبارك، وسميرة رجب، ورباب العريض، ومنيرة بن هندي، وأليس سمعان وندى حفاظ لعضوية مجلس الشورى.

الفصل التشريعي الثالث

تميز الفصل التشريعي الثالث بعدد السيدات اللاتي تم تعيينهن في المجلس، حيث احتوى أكثر عدد من النساء بتعيين 11 سيدة بنسبة إجمالية قدرها 28% من إجمالي عدد أعضاء المجلس المعينين بثقة ملكية سامية، وتم حينذاك اختيار العضو بهية الجشي لمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى.

كما تم تعيين دلال الزايد، وسميرة رجب، ولولوة العوضي، ورباب العريض، وجميلة سلمان، ونانسي خضوري، وعائشة مبارك، وهالة رمزي، ومنيرة بن هندي، وبهية الجشي وندى حفاظ.

الفصل التشريعي الرابع

شهد الفصل الرابع تعيين 9 سيدات كعضوات في مجلس الشورى، وانتخبت حينها العضو جميلة سلمان نائباً ثانياً لرئيس المجلس، ومثلت النساء خلال هذا الفصل ما نسبته 23% من إجمالي أعضاء المجلس.

وعُيّنت كل من جميلة سلمان، وجهاد الفاضل، ودلال الزايد، وزهوة الكواري، وسامية المؤيد، وسوسن تقوي، وفاطمة الكوهجي، ونانسي خضوري، وهالة رمزي، عضوات في المجلس.

الفصل التشريعي الخامس

شهد الفصل الخامس مساواة في عدد السيدات اللاتي تم تعيينهن مع الفصل السابق له، حيث تم تعيين 9 سيدات بواقع 23% من إجمالي عدد أعضاء مجلس الشورى، كما تمت إعادة انتخاب العضو جميلة سلمان نائباً ثانياً للرئيس خلال الفصل، وشهد الفصل أيضاً انتخاب العضو هالة رمزي نائباً ثانياً للرئيس خلال الدور الثاني.

وتم حينها تعيين جميلة سلمان، ودلال الزايد، وسبيكة الفضالة، ونانسي خضوري، وجهاد الفاضل، وهالة رمزي، وإبتسام الدلال، وفاطمة الكوهجي، ومنى المؤيد كعضوات في مجلس الشورى.

الفصل التشريعي السادس

ارتفع نصيب السيدات بالفصل التشريعي السادس إلى 10 سيدات، مرتفعاً بذلك بسيدة واحدة عن اللاتي تم تعيينهم بالفصل السابق، إذ عُيّنت كل من إجلال بوبشيت، وجميلة السلمان، ودلال الزايد، وسبيكة الفضالة، ونانسي خضوري، وجهاد الفاضل، وهالة رمزي، وإبتسام الدلال، وفاطمة الكوهجي، ولينا حبيب قاسم.