سيد حسين القصاب
قال عضو مجلس الشورى علي الشهابي إن اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية تشيلي من شأنها تعزيز الأمن الجوي وتعزيز التعاون الدولي وتوسيع خيارات السفر والتنقل والسياحة.

وأوضح أن موقع جمهورية تشيلي يعد موقعاً جغرافياً إستراتيجياً متميزاً، حيث بالإمكان أن يكون حلقة وصل إلى أسواق أمريكا الجنوبية والذي بدوره يساعد على تنشيط حركة المسافرين في مطار البحرين الدولي.

وأشار إلى أن تشيلي تعتبر بلداً متطوراً تكنولوجيا واقتصاديا، مبيناً أن اقتصادها ذو دخل مرتفع ومستقر ومتنام بناتج محلي قدره 1.1 مليار دولار، حيث بلغت صادراتها في عام 2020 إلى 75 مليار دولار، موضحاً أن مملكة البحرين بمقوماتها تستطيع استقطاب الفرص الاستثمارية وتشجيع السياحة في مملكة البحرين من خلال مكاتب تمثيلية وترويجية للمملكة.


بدورها، أكدت عضو مجلس الشورى لينا قاسم أن جمهورية تشيلي تنتمي إلى الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية لفئة الدول ذات الدخل المرتفع، وذلك وفقاً للبنك الدولي، حيث تعد تشيلي من أكبر المنتجين المصدرين للنحاس والليثيوم، إلى جانب بعض المحاصيل الزراعية مثل القمح والعنب والتفاح والذرة، ونتطلع إلى توطيد العلاقة مع جمهورية تشيلي للاستفادة من هذه الاتفاقية لبناء وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وخاصة في مجال الأغذية، ما يسمح لمملكة البحرين بتوفير متطلبات الأمن الغذائي وفقاً للإستراتيجية الوطنية.