أيمن شكل

أكد الأمين العام لمجلس النواب المستشار راشد بونجمة أن اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي استطاعت أن تستقطب أكثر من 100 أمانة للمجالس البرلمانية الدولية، مبيناً أن هذه الأمانات أشادت بالتنظيم الرائع لأعمال الاجتماعات وبجهود الأمانة العامة للنواب في إعداد الندوات والاجتماعات.

وقال بونجمة في تصريح لـ"الوطن" على هامش اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، إن الأمانات العامة للبرلمانات الدولية شهدت اجتماعات مكثفة خلال أيام الاجتماعات للإعداد للجلسات والندوات والقضايا المطروحة للنقاش ومن أبرزها التغير المناخي وندوة المجلس الأعلى للمرأة والتي حضرها رؤساء الأمانات العامة للدول المشاركة.



وأكد المستشار بونجمة أن الأمانة العامة لمجلس النواب حازت إشادات كبيرة من الأمانات النظيرة التي حضرت للبحرين، إذ تم إطلاعهم على التجربة البرلمانية وتطور العمل في المجلس من حيث استخدام التصويت الإلكتروني في الجلسات، وكذلك تجربة انعقاد الجلسات والاجتماعات عن بعد خلال جائحة كورونا، وكذلك الأدوات الإعلامية والتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المحلية في الأخبار الخاصة بالمجلس، وقال إن الأمانات العامة للمجالس الضيوف أكدوا أن البحرين متقدمة في المجال التقني ولديها منظومة رقمية حديثة يمكن الاستفادة منها بشأن إدارة الأمانات والتنسيق الإعلامي والتواصل مع الصحافة.

وحول مبادرة المجلس في استضافة طلبة المدارس والجامعات لحضور الجلسات، أكد أمين عام مجلس النواب أن المجلس يعمل على تعزيز ونشر الثقافة الديمقراطية في مملكة البحرين في النشء وحتى مرحلة الجامعة وذلك من خلال الاطلاع على الجلسات وحضور المناقشات والتعرف على آليات إدارة الجلسات.

وحول جهود الأمانة العامة في أعمال اللجان البرلمانية والتحضير للجلسات وحجم طاقم العمل، أوضح بونجمة أن الأمانة العامة تأسست منذ أكثر من عشرين عاماً على أيدي السلف الذي وضعوا قاعدة متينة للعمل المهني، وقال إن "الأمانة حرصت على استقطاب الكوادر المتميزة من قطاعات الدولة الحكومية والقطاع الخاص. كما ثمن ما قام به السلف في الأمانة ونكمل على ما أنجزوه خلال العقدين السابقين".