ثامر طيفور

قال وزير الأشغال المهندس إبراهيم بن حسن الحواج في رده على سؤال النائب مهدي الشويخ حول خطط ومشاريع الأشغال في الدائرة الشمالية الأولى أن شبكات الصرف الصحي تم توصيلها إلى 87.5% من العقارات في البحرين، وأن المناطق القديمة جميعها موصلة بشبكة الصرف الصحي.

وفي مداخلته، قال النائب مهدي الشويخ: "يؤكد الوزير أن نسبة إنجاز البنية التحتية لا تشمل إلا 67% من العقارات في الدائرة، وهي نسبة منخفضة بالمقارنة بالمعدل البحريني التي تصل إلى 90%، فلماذا النسبة منخفضة لدينا، رغم اكتظاظ المنطقة بالسكان".



وأضاف الشويخ: "هناك ثلاثة مشاريع لمد شبكة الصرف الصحي في 5 مجمعات فقط، وهناك 8 مجمعات أخرى تم تجاهلها وكأنها غير موجودة على خارطة مشاريع الوزارة، مثل مجمع 502 التي تم إدراجه ضمن مشاريع شبكة الصرف الصحي ولم يتحرك شبر واحد من المجمع، فأين المشروع ولماذا لم يدرج بالخطة الجديدة".

وتابع: "هل المشاريع التي تنفذها الوزارة الآن ستنجز؟ أم ستكون حبراً على ورق، نريد تعهداً بأن يتم البدء بالتنفيذ، وهناك شوارع ترابية رغم أن العمار فيها قديم وتم تجاهلها تماماً، رغم أن المواطنين دفعوا البنية التحتية، فأين ذهبت أموالهم".

بدوره، بين الحواج في رده أن ضواحي المدن هي الأكثر تعرضاً لعملية عدم إيصالها بالشبكة، وهناك خطط لتوصيلها بتدرج ضمن برامج الوزارة وبحسب الميزانيات، ولا يوجد أي تجاهل لأي منطقة، ومشاريع المناطق الداخلية والطرق لم يتم ذكرها بالجواب إلى أن يتم اعتماد برامجها والميزانيات.

وأضاف وزير الأشغال: "فيما يتعلق بتطوير شارع البديع، فإن هناك صعوبات، الشارع قائم ومزدحم، وتوسعته تحد كبير، والوزارة قادرة على تنفيذ التوسعة على مراحل، ونريد من المواطنين الصبر والتعاون بما يخص التحويلات المرورية".