عباس مغني




أكد وزير العدل والشؤون الإسلامية نواف المعاودة الحرص على إيصال الصدقات والزكاة إلى مستحقيها إلى جانب تمويل المشاريع ومن ضمنها تجهيز جناح للأطفال المصابين بالسرطان.

وتحدث الوزير في مجلس النواب عن مشروع ابتسامة أمل، الذي يأتي دعماً من صندوق الزكاة والصدقات للأطفال مرضى السرطان من خلال توفير البيئة المناسبة للطفل مريض السرطان بهدف تغطية جانب من احتياجاتهم العلاجية أو الدوائية أو الصحية من خلال توفير الأجهزة الطبية أو الأجهزة المساندة أو بعض أنواع الأدوية أو تهيئة البيئة المنزلية، فضلاً عن برامج الدعم النفسي والاجتماعي للطفل لتعزيز مناعته ومساعدته على تخطي مراحل المرض الصعبة التي ربما تمتد لسنوات.


وقال الوزير: «الميزانية المرصودة لصندوق الزكاة قرابة المليون دينار، ليس فقط زكاة ولكن هناك صدقات تصرف في الأوجه التي ذكرت في القرآن الكريم، بالإضافة إلى أن هناك مشاريع أخرى على شكل مساعدات عينية بالتعاون مع الجهات المعنية».

وأضاف: «منذ أن توليت الوزارة، اندهشت من حجم العمل الذي تقوم به إدارة صندوق الزكاة في دعم جميع فئات المجتمع».

وذكر أن من بين مصارف الصندوق مشروع «سهم الغارمين» والذي يهدف إلى دفع مديونيات من اتخذت بحقهم إجراءات تنفيذ بموجب أحكام قضائية وسندات تنفيذية ضمن مجموعة من المعايير والأحكام المرعية بناءً على اشتراطات المشروع.

وأوضح أن صندوق الزكاة يقوم بصرف الزكاة على الأوجه الشرعية لمصارف الزكاة والصدقات وفق القرآن الكريم، حيث يتم صرف أموال الزكاة والصدقات على 9 مشاريع معتمدة في إطار المصارف الشرعية.