عباس المغني




قال وزير العمل جميل حميدان في رده على سؤال للنائب أحمد السلوم: «إن عدد الأجانب 495 ألف عامل، وهيكلية الأجور، موجودة لدى هيئة التأمين الاجتماعي وهي تصدر من وقت لآخر تقارير رسمية، تشمل نسب العمال والرواتب وغيرها، وإحصائياتها موثوقة في البحرين».


وأضاف حميدان: «هيكلية الأجور، البحرينيون الذين يستلمون رواتب فوق ألف دينار يمثلون 19%، والأجانب الذين يستلمون فوق 1000 دينار يشكلون 4% من إجمالي الأعداد التي تعمل في القطاع الخاص وليس القطاع الحكومي، والذين يأخذون 600 دينار هم 37% من البحرينيين، و7% بالنسبة للأجانب».

وأكد أن الغالبية العظمى من العمالة الأجنبية من فئة الرواتب المتدنية، تقل عن 200 دينار، يمثلون نسبة 72%، ويتركزون في قطاعات كالمقاولات والإنشاءات والتنظيفات ووظائف لا يرغب فيها البحرينيون، و81% من الأجانب بمؤهلات ثانوية عامة، وهذه الأرقام المعتمدة».

وتابع: «هناك تطور إيجابي في تحسن معدل مستويات الأجور حسب إحصائيات التأمين الاجتماعي».

واستطرد: «نظام حماية الأجور في طوره النهائي، أكملنا المرحلة الأولى والثانية من النظام، والآن هو في حالة الاكتمال وحل الإشكاليات المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة، وسوف تتحول كل الحسابات إلى البنوك، وسيتم رصدها مسبقاً ومعرفة المؤشر بشكل دقيق قطاع المعلومات للنظام موجودة، ولم يطبق حتى الآن من حيث المتابعة والرصد والمخالفة وغيرها».

وتحدث حميدان عن وجود 73 ألف سجل في البحرين، و66 ألف سجل توظف 10 عمال فأقل، وكثير من البحرينيين لا يقبلون العمل في المنشآت التي فيها عدد عمال قليل».