أيمن شكل

كشف الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني عن وجود عجوزات في ميزانية 2023-2024 للعام القادم يجب أن توضع لها حلول بزيادة الإيرادات لسدها.

وقال إن اللجنة المشتركة اتفقت منذ البداية على العمل بما يصبّ في مصلحة المواطنين بحسب الظروف والأولويات، وشهدت كل مراحل الاجتماعات توافقات بين فريق العمل.



ونوّه الوزير إلى ما أوضحه في جلسة سابقة بشأن طرح ضرائب الشركات وأنه يجري دراستها ووضع الصيغ النهائية لطرحها بشكل كامل على المجلس، مؤكداً أنه لا يمكن تنفيذ شيء في الميزانية ليس له تشريع كامل، وقال: «نتماشى مع التوجه الدولي بشأن ضرائب الشركات وسنضع الاقتراح أمامكم».

وأضاف قائلاً: «خلال مناقشة الميزانية الحالية رأينا أن هناك عجوزات في العام القادم ويجب أن تكون هناك حلول لزيادة الإيرادات لسد هذه العجوزات ونعمل على مبادرات لزيادة الإيرادات وخفض العجوزات.

وشدد على أن المبادرات الخاصة بزيادة علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين والقطاعين غطت شريحة واسعة من المواطنين، وقال: «التوافق بشأن زيادة علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين يغطي 92% من المتقاعدين في القطاعين، وعلاوة تحسين المعيشة للعاملين بالقطاع العام تغطي أكثر من 94% ولذلك فالمبادرات غطت شريحة واسعة».

وأكد على استمرار العمل لرفع مستوى العاملين في القطاع الخاص، لافتاً إلى الآليات التي تم وضعها في التشريعات على مر السنين وما تم التوافق عليه بشأن زيادتها لدعم الأجور وكذلك التوافقات التي تمّت على رسوم العمل ودعم الأجور في عدد من المهن وتوسعتها لمهن أخرى، وقال إن استخدام فوائض صندوق العمل «تمكين» يستلزم تشريعاً يمرر من خلال المجلس التشريعي.