الانتهاء من تنفيذ المشروع في 2024

لايزال العمل على تطوير مشروع شارع الفاتح مستمراً وقد تم تشييد الجسر العلوي على شارع الفاتح ضمن التطوير القائم على الشارع، وتم إنجاز 30% من المشروع والذي مر عليه ما يقارب عام ونصف حيث تم البدء بالمشروع في شهر أبريل لعام 2021 ومن المتوقع الانتهاء عام 2024. وسبق ذلك أعمال تحضيرية بدأت عام 2019 وتمثلت في نقل شبكات الكهرباء الرئيسة من وسط الشارع إلى مواقعها الحديثة خارج حرم الشارع، كذلك شبكات الخدمات الأخرى، بالإضافة إلى نقل خط الصرف الصحي الرئيسي من داخل الشارع إلى الموقع الجديد حتى لا يتعارض مع أعمال إنشاء النفق عند تقاطع شارع الفاتح مع شارع أوال، والهدف الأكبر من هذا التطوير هو تقليل الازدحام وقت الذروة والمساهمة في جعل الحركة أكثر يسر وسهولة.

ويعد مشروع تطوير شارع الفاتح أحد المشاريع الاستراتيجية الكبرى في قطاع البنية التحتية ويشمل المشروع تطوير تقاطعات شارع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج وشارع أوال «فندق الخليج» وتقاطع الدولاب، بهدف توفير حركة مرورية حرة في الاتجاهين على شارع الفاتح حيث يمتد مشروع تطوير شارع الفاتح من جسر الشيخ حمد شمالاً إلى تقاطع ميناء سلمان جنوباً.



وتشمل الأعمال الرئيسية للمشروع على توسعة وتطوير شارع الفاتح إلى أربع مسارات في كل اتجاه بامتداد ما يقارب 4 كيلومترات، كما يشمل المشروع إنشاء نفق بثلاثة مسارات بالاتجاهين بطول 595 متراً على تقاطع فندق الخليج لنقل الحركة المرورية بين الشمال والجنوب إضافةً إلى تقاطع يدار بإشارات على المستوى الأرضي.

كما سيتم إنشاء جسر علوي أحادي الاتجاه بمسارين للانعطاف يساراً للقادمين من المنامة شمالاً على شارع الفاتح باتجاه شارع الأمير سعود الفيصل مع إلغاء تقاطع شارع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج الحالي، بالإضافة إلى إنشاء جسر علوي بمسارين للدوران العكسي بالقرب من مدخل كورنيش الفاتح للحركة المرورية المتجهة شمالاً.