ياسمينا صلاح




توسيع الصناعات الإبداعية لأهالي العاصمة

أكد مدير إدارة التراث الوطني في هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة على الخطة التي تهدف إلى إعمار المنامة حتى تبقى تاريخية وعلى مشاريع الهيئة الاستراتيجية لتوسيع الصناعات الإبداعية لأهالي المنامة، لافتاً إلى أن ذلك يستلزم اتباع الاشتراطات الجديدة واتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل على تطوير مدينة المنامة التي تعد أهم المدن إقليمياً.


وأضاف، خلال عرض تم تقديمه في جلسة مجلس أمانة العاصمة، أن إدارة التراث الوطني تعمل على العديد من المشاريع والخطط لإدراج هذه المدينة لتكون ضمن المدن المبدعة على قائمة التراث العالمي لليونسكو وللارتقاء بالمدن التاريخية، منوهاً إلى أنه توجد العديد من الأفكار، إذ تم عمل عدد كبير من المسوحات بالتعاون مع جامعة البحرين بالأخص كلية الهندسة لجرد جميع المناطق التاريخية في المنامة ومعرفة كيفية التعامل معها.

وبين أنه «من المهم العمل على إعادة ترميم المباني التاريخية بدلاً من الهدم، إذ لا يمكن البناء بالأحجار القديمة القائم عليها المبنى، والعمل على إعادة طاقة الشباب وتكون مركزاً للصناعات المبتكرة واستقطاب الناس. ومن المباني التي يتم العمل عليها هي باب البحرين، وكذلك أول مبنى للبلدية «الحالي» نقوم بترميمه أيضاً بالتعاون مع البلدية ووزارة الأشغال، وترميم جامع المهزع».