زيادة الحد الأدنى لقيمة التمويل الإسكاني إلى 40 ألف دينار

ياسمينا صلاح



كشف أخصائي خدمات إسكانية محمد الصائغ، عن تمويلات تسهيل للحصول على تمويل من أحد البنوك التجارية بدعم حكومي مقدمة من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، تتميز بوجود 4 خدمات تمويلية مطورة، حيث تمت زيادة الحد الأدنى لقيمة التمويل الإسكاني من 19 ألف دينار إلى 40 ألف دينار، ويسدد المنتفع قيمة التمويل المحدد استناداً لدخله فقط بموجب قسط شهري كحد أقصى 25% من الدخل.

وأضاف خلال عرض قدمه في مجلس أمانة العاصمة، أنه إذا تم رفع سقف الحد الأقصى للتمويل الإسكاني إلى 70 ألف دينار وتحدد وفقاً لدخل المنتفع وأنظمة البنك الممول، يسدد المنتفع 35% قسطاً شهرياً كحد أقصى من دخله.

وأوضح الصائغ، أنه توجد 4 خدمات تمويلية مطورة وهي التسهيل العقاري للحصول على شراء مسكن، وشراء أرض، وشراء أرض وبناؤها، وشراء مبنى والإضافة عليه، وبناء مسكن، أما تسهيل البيت العود للحصول على توفير مسكن في عقار أحد الأقرباء فهي شراء مسكن، وشراء أرض، وشراء أرض وبناؤها، وشراء مبنى والإضافة عليه، وبناء مسكن، والإضافة على مبنى قائم، بينما تسهيل تعاون للحصول على تمويل بالاشتراك بين مجموعة منتفعين فهي شراء مسكن، وشراء أرض، وشراء أرض وبناؤها، وشراء مبنى والإضافة عليه، وبناء مسكن.

ونوه بأن الإجراءات تتم عن طريق تقديم الطلب والتأكد من استيفاء الشروط، وشهادة الاستحقاق وإتمام الإجراءات وصدور قرار التخصيص وصرف التمويل.

وعن نظام الأمانات، أوضح أنه في حال رغبة المنتفع ببيع العقار المرهون واستبداله لاحقاً، يتم بيع العقار وإيداع قيمته في حساب الأمانات لدى بنك الإسكان، بمدة الإيداع 6 أشهر قابلة للتجديد.