47 بائعاً جائلاً حاصلون على رخصة خلال السنوات الـ3 الماضية

7576 فرشة مخالفة خلال الثلاث أعوام الماضية

ياسمينا صلاح



أكدت رئيسة قسم تراخيص الخدمات بأمانة العاصمة عبير المحميد على تحديد 63 موقعاً للباعة الجائلين في العاصمة، وهي 19 موقعاً بشارع 77 مجمع 705، و721 سند، و13 موقعاً بشارع 23 مجمع 705 منطقة توبلي، و23 موقعاً بشارع 4 مجمع 602،605،606،609 في سترة، و8 مواقع في مناطق أخرى، وأنه يوجد 16 موقعاً شاغراً في نفس المناطق المذكورة.

وأشارت خلال عرض قدمته في مجلس أمانة العاصمة، إلى أهمية حصول البائع الجائل على رخصة، حيث إن ذلك يهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة للجمهور، وتنظيم البيع المتجوّل من جانب العمل البلدي، ويحصل البائع المتجوّل على ترخيص يسمح له بمزاولة نشاط البيع في نطاق العاصمة بإجراءات ميسّرة ومبالغ رسوم رمزية في مواقع ملائمة ومدروسة تتناسب مع اشتراطات السلامة المرورية، بحيث لا تتسبّب في عرقلة لحركة المرور أو إزعاج لقاطني المنطقة أو خطورة على مرتادي الطريق.

وتابعت: "تقوم الأمانة بالمحافظة على نظافة المواقع المرخصة بشكل يومي، وتعتبر رخصة البائع المتجول الخطوة الأولى لتمكين الشباب ومحدودي الدخل من البدء في تطوير مشاريعهم وإعلام العامة بها والترويج لها ودمجهم ضمن الإطار العام للاقتصاد".

وذكرت أن الباعة الجائلين غير المواطنين تم اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة لضبطهم ومنعهم من مزاولة أي نشاط في الطرق العامة، إنفاذاً لأحكام قانون إشغال الطرق العامة والثروات ذات الصلة، لافتاً إلى أنه يوجد 47 بائعاً جائلاً من الحاصلين على رخصة خلال السنوات الثلاث الماضية.

ونوهت باستمرار القيام بحملات توعوية للباعة الجائلين البحرينيين وحثهم على تعديل وضعهم بإصدار ترخيص رسمي، وتقوم الأمانة بالتنسيق مع الجهات المعنية لعمل حملات إزالة دورية وتكثيف الجهود من حيث الرقابة والمتابعة للأماكن التي تتركز فيها هذه الظاهرة مثل وسط سوق المنامة "شارع صعصعة، وشارع الزبارة القضيبية"، خلال الفترتين الصباحية والمسائية، كما تم وضع مفتشين لمتابعة تلك المخالفات والإبلاغ عنها بشكل يومي خلال الفترة المسائية.

وتابعت: "يتم إعطاء الأهمية والمتابعة للشكاوى الخاصة بالباعة الجائلين غير البحرينيين والتي ترد سواء عن طريق برنامج تواصل أو عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وتتبعها وحلها بشكل سريع، لافتاً إلى أنه يوجد 7576 فرشة مخالفة خلال الأعوام الثلاثة الماضية والتي تمت إزالتها.

وبينت أنه للحصول على رخصة البائع الجائل يجب أن يكون بحريني الجنسية، وأن يكون بالغاً من العمر ثمانية عشر عاماً وكامل الأهلية، وأن تثبت لياقته الصحية وخلوه من الأمراض المعدية بمقتضى شهادة صادرة من الجهة الطبية التي تحددها وزارة الصحة، وألا يكون موظفاً في الحكومة أو القطاع الخاص أو مقيّداً في السجل التجاري.